تستمع الآن

نصائح ثمينة لو «دواسة البنزين علقت» أو الزجاج تهشم وكيفية «الكشف على البطارية»

الأربعاء - ١٣ نوفمبر ٢٠١٩

الأعطال الفنية والتقنية التي قد تصيب السيارة بشكل مفاجئ كثيرة ومتنوعة لكن أشدها فتكا بحياة قائدها هي تلك المتعلقة بعمل منظومة الحركة والتوقف ونقصد هنا المحرك، وناقل الحركة، والفرامل.

وتحدث تامر بشير، يوم الأربعاء، عبر برنامج “تربو”، على نجوم إف إم، عن أبرز الأزمات التي تواجه قائدي السيارات وكيفية التصرف وقت حدوثها، وقال: “لو دواسة البنزين علقت والفرامل خرجت عن الاستجابة كيف ستتصرف وما الحلول التي قد تلجأ إليها؟”.

وأوضح تامر: “أولا: عليك بعدم التوتر فإن التوتر الشديد قد يؤدي بك إلى التهلكة إن أخطأت التصرف بدون حيطه وحذر أمسك بالمقود وانظر إلى الأمام بشكل دائم وقم برصد المسارات الفارغة للتوجه إليها في حال كان الطريق خاليا من السيارات، وفي حال كان مزدحما الزم جهة اليسار لتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى”.

وأضاف: “ثانيا: عليك التفكير قبل استخدام الفرامل اليدوية فإن كانت السيارة تسير بسرعة منخفضة فهذا الحل قد يجدي نفعا لتخرج بأقل الخسائر، لكن إياك واللجوء إلى رفع الفرامل اليدوية عند السرعات العالية، تصرف كهذا سيعرضك لخطر الانقلاب وقد يودي بحياتك وحياة من معك”.

وتابع: “ثالثا إطفاء محرك السيارة وأنت تسير على سرعات عالية سيقفل المقود ويجعلك تسير في خط واحد، ولن تتمكن من تفادي الاصطدام بأول سيارة تصادفها أمامك، فهل ستغامر وتحدد مصيرك؟”.

وأردف: “رابعا، ناقل الحركة وهذه هي الطريقة الصحيحة للخروج من هذا المأزق هي تحرير ناقل السرعة ووضعه على الوضعية N، مع الدوس بشكل مستمر وقوي على الفرامل، بهذه الطريقة ستضمن أن قوة المحرك لن تنتقل إلى العجلات، والمركبة ستبدأ في إبطاء سرعتها تدريجيا بسبب انعدام القوة والاستجابة للدوس القوي على الفرامل، حافظ على سيرك مع تحكم جيد بالمقود حتى تتوقف”.

كسر الزجاج

وانتقل لموضوع آخر وهو حال كسر زجاج السيارة حال ارتطام به “حجارة” على الطريق ويحدث به شروخ وتزيد مع الوقت، وقال تامر: “الآن هناك طريقة لعلاج الزجاج عن طريق متخصصين ويحضر مادة ويقوم بحقن بها الجزء المتواجد به الشروخ ثم يحضر مادة شفافة وواضعها عليه، ويضع عليها يقوم بتسخينها ثم يزيلها وتجد الشرخ اختفى تماما، بل يعطيك ضمان لفترة طويلة”.

الكشف على البطارية

وعن طريق معرفة عمر بطارية السيارة، قال تامر: “أذهب لمختص حال شعوري بأمر ما بالبطارية والذي يقوم بقياس البطاريات، لو على الجهاز الذي يستخدمه منحتني رقم 10 فيما فوق فالبطارية جيدة، ولكن أقل من هذا الرقم فأنت تريد تغيير البطارية، ومهم وأنت تدير السيارة صباحا لا تشغل كل الأمور الكهربائية في السيارة مرة واحدة، ومهم جدا تستخدم السيارة في مشاوير طويلة حتى يقوم الدينامو بشحن البطاريات، وكل ف ترة يجب عمل صيانة لمعرفة مدى كفاءة البطارية، ونظافة البطارية أمر مهم جدا يجب الاهتمام به كل فترة”.

سولار مكان البنزين

وبسؤال أحد المتصلين عن ماذا يحدث لو تم وضع سولار مكان البنزين، شدد تامر: “لو اكتشفت إنك وضعت سولار مكان البنزين، إياك والقياد بتشغيل السيارة ولكن يجب نقلها فورا على سيارة لمركز الصيانة من أجل تنقية الفلتر، لو حدث وقمت بتشغيل السيارة ستجد خبطات قوية ولن تسير العربية كثيرا ونفس الخطوات السابقة يجب الذهاب فورا للتوكيل الخاص بالسيارة من أجل حل المشكلة فورا، وهناك البعض يتهاونون في تغيير فلتر البنزين في موعده وهذا أمر خطير جدا، وأيضا فترة الهواء والذي يجب تغييرهما في موعديهما”.

بداية الشتاء

وتطرق تامر للحديث عن الأمطار وكيفية التعامل معها خلال السير بالسيارة، قائلا: “مهم جدا ترك مسافة جيدة بينك وبين السيارة الموجود أمامك، وايضا لا نسير بسرعة كبيرة حتى لا تضر من حولك بالمياه الملوثة، ومهم جدا جدا تغيير مساحات السيارة واستعمالها بشكل دوري حتى لا يتلف الكاوتش الخاص بها في الأيام التي لا يتواجد بها أمطار”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك