تستمع الآن

أبل تزيل تطبيقًا يتجسس على مستخدمي «انستجرام»

الثلاثاء - ١٢ نوفمبر ٢٠١٩

أعلنت شركة “آبل”، إزالة تطبيق من متجر App Store الإلكتروني، يسمى “Like Patrol”، والذي يستغل للتجسس على مستخدمي “تطبيق “انستجرام”.

وأشارت الشركة إلى أن قرار حذف التطبيق من متجرها، جاء من أيام بعد تلقي رسالة من مطوري “انستجرام”، طالبتهم فيها بوقفه كونه ينتهك سياستها في حماية بيانات المستخدمين.

وأكدت الشركة: “جمع البيانات ينتهك سياساتنا ونتخذ إجراءات ضد الشركات التي نجد أنها تشارك في هذا السلوك”.

وأكملت: “تراجع الشركة التطبيقات الأخرى من مطور Like Patrol التي قد تنتهك إرشادات التطوير”، منوهين بأن بعض الناس كانوا يستغلون التطبيق لجمع بيانات تتعلق بنشاط بعض مستخدمي “إنستجرام”، كالبيانات التي تتعلق بالمنشورات التي يتفاعلون معها أو حتى الأشخاص الذين يتواصلون معهم.

خاصية الإعجاب

كان القائمون على تطبيق “أنستجرام”، قد بدأوا في إجراءات تفعيل اختيار إخفاء الإعجابات على منصة الصور الأشهر على مستوى العالم، مؤكدين أن خاصية إخفاء الإعجابات ستبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال آدم موسيري رئيس “إنستجرام”، إن اختبار إخفاء “الإعجابات” على المنصة التي ينشر فيها المستخدمون الصور ومقاطع الفيديو سيبدأ في الولايات المتحدة.

وأوضح في تصريحات له: “قمنا باختبار لجعل الإعجابات خاصة على إنستجرام في عدد من البلدان هذا العام”، مشيرا إلى أن التطبيق يسعى لتوسيع هذه الاختبارات لتشمل جزءًا صغيرًا من المستخدمين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وأبدى عدد من النشطاء عبر السوشيال ميديا، ترحيبهم بالفكرة، موضحين أن هذا الأجراء يهدف للكشف عن مدعى شعبية المستخدمين وحصولهم على عدد أكبر من المتابعين بناء على ما ينشرونه من لقطات هادفة وليس بناءً على عدد على ما يتلقونه من حالات إعجاب.

وجاء اختبار انستجرام لهذه الخاصية الجديدة بناء على ما قدم من اقتراحات من قبل مسؤولين في الحكومة البريطانية عن منصات التواصل الاجتماعي، يفيد بضرورة قيام منصات التواصل الشهيرة بإخفاء عدّاد حالات الإعجاب للحفاظ على خصوصية المستخدمين بشكل أكبر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك