تستمع الآن

جوجل تطلق ميزة جديدة تجعل الصور «تتكلم»

الإثنين - ١٤ أكتوبر ٢٠١٩

أطلقت شركة جوجل الأمريكية تحديثا جديدا على متصفح “كروم”، سيجعل للمرة الأولى “الصور تتكلم”.

وأوضح موقع “إنجادجيت” التقني المتخصص، في تقرير جديد، أن “جوجل” طرحت خاصية لإنشاء “وصف نص متحدث” بديل للصور، من أجل مساعدة المكفوفين وضعاف البصر على تصفح الصور، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الاثنين، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، على نجوم إف إم.

وأشار التقرير إلى أن “جوجل” تعكف حاليا على إنشاء “وصف متكلم ونصي” لملايين الصور الموجودة على منصتها.

وستفعّل تلك التقنية الجديدة تلقائيا للمواقع، التي ترفق صورها بـ”نص بديل”، فيما ستعمل خوارزميات جديدة على توفير نص لتلك الصور التي لا يوجد بها نص بديل.

وتعتمد ميزة “جوجل” الجديدة على التقنية نفسها، التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية “صوتيا”، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائيا.

من جانب آخر، أضافت “جوجل” إرشادات صوتية أكثر تفصيلا وأنواعا جديدة من الإعلانات الشفهية لاتجاهات المشي ضمن تطبيقها للخرائط Google Maps كجزء من يوم الرؤية العالمي، حيث تعمل خرائط جوجل على تحسين اتجاهات المشي للأشخاص الذين يعانون إعاقات بصرية.

وتساعد ميزة التوجيه الصوتي الجديدة، الأشخاص -ضعاف البصر- على الوصول إلى وجهتهم عند المشي. وبحسب البيانات، فإن هناك 36 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون الإعاقة البصرية، بينما هناك 217 مليون شخص يعانون ضعف البصر المعتدل إلى الشديد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك