تستمع الآن

كل ما تريد معرفته عن منحة «تشيفنينج» الممولة بالكامل من المملكة المتحدة

الأربعاء - ١٨ سبتمبر ٢٠١٩

قالت نيفين شرف مدير برنامج المنح الدراسية بالسفارة البريطانية، إن منحة “تشيفنينج Chevening” هي منحة ممولة من المملكة المتحدة للدراسة في بريطانيا لمدة عام.

وأضافت نيفين شرف، خلال حلولها ضيفة على برنامج “عيش صباحك” مع زهرة رامي، على “نجوم إف إم”، اليوم الأربعاء، أن المنحة مفتوحة في كل المجالات وكل الأعمار.

وأشارت إلى أن بعض خريجي “تشيفنينج”، من بينهم أماني أبو زيد وهي تشغل الآن منصف مفاوض في الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية.

وعن تفاصيل المنحة، قالت: “هي ممولة بالكامل بجانب تمويل المصاريف المعيشية، وتذاكر السفر ذهاب وعودة، مع مصاريف الفيزا وتأمين صحي، ومصروف شهري”.

وأكدت نيفين أن المتقدم يختار المادة التي يريد أن يحصل فيها على الماجستير، والجامعة التي يريد أن يدرس فيها شرط الحصول على موافقة من تلك الجامعة، وتلك الموافقة هو من يحصل عليها المتقدم أولا قبل التقديم للمنحة.

وأوضحت أن المنحة تفتح كل عام من 5 أغسطس حتى 5 نوفمبر، ولا يشترط مجال معين للتقدم أو سن معين.

وعن الاختيار، قالت: “شرط أن يكون المتقدم حاصل على بكالريوس أو ليسانس للحصول على الماجستير في المملكة المتحدة لمدة عام واحد فقط، بجانب أن يكون لديه عامين خبرة في مجالات وظيفية أو أعمال تطوعية أو 2800 ساعة عمل”.

وأشارت إلى أنه يجب أن تكون اللغة الإنجليزية على كفاءة كبيرة، حيث يخوض المتقدم امتحانًا في اللغة الإنجليزية وعليه أن يحصل على 6.5 من 9 في الدرجات.

وتابعت: “يختار المتقدم 3 جامعات وليس جامعة واحدة حتى يحصل على موافقة من أي جامعة من التي تقدم للدراسة فيها، حيث إن المنحة تكلفها 18 ألف جنيه استرليني للدراسة”.

وشددت نيفين شرف، على أن المتقدم عليه أن يكون له سمات شخصية معنية، بجانب امتلاك مهارات قيادة وخلق علاقات مع أشخاص من مختلف الجنسيات وتنمية هذه العلاقات، بجانب قابلية على العمل الجماعي.

وأكملت: “شرط من شروط المنحة أن المتقدم يعود إلى مصر ويظل فيها لمدة عامين حتى يفيد البلد بالعلم الذي استفادته”.

وأكدت أن أي شخص لديه أي نوع من أنواع الإعاقة مرحب به، موضحة: “هذه ميزة التعليم أن الجامعات توفر كل وسائل المساعدة هناك”.

وأشارت إلى أن هناك ندوات تعريفية عن منحة تشيفنينج في عدد من المحافظات للتعريف أكثر عن المنحة.

وأوضحت أنه لا يوجد شرط عند المتقدم بالحصول على تقدير معين في الليسانس، قائلة: “التقدير مش شرط، حيث إن البعض قد يحصلون على تقدير مقبول وفي العمل العام يقدمون منظور وأداء مختلف”.

وأضافت نيفين أنه في مصر يوجد أكبر عدد من المنج التي تقدم للملكة المتحدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، قائلة: “هناك 50 منحة تقدم سنويا للمصريين أنهم يكملوا دراستهم في بريطانيا”.

واستطردت: “المنحة بدأت عام 1983 ومصر من أول البلاد التي حصلت على هذه المنح”.

صابر عثمان

وتلقت نيفين شرف، اتصالا هاتفيا من صابر عثمان مدير إدارة التكيف مع تغير المناخ في وزارة البيئة، موضحا: “كانت فرصة كبيرة وتغيير في حياتي، وحصلت على المنحة في 2008”.

ونوهت بأنه بذل مجهودًا كبيرًا في اللغة الإنجليزية حتى اجتزت الاختبارات وتمكنت من الحصول على المنحة.

وقال صابر إنه قدم في 3 جامعات لدراسة تغير المناخ وتلقى موافقة من الجامعة، مشددا على أنه تعرف على ثقافات جديدة وقيم مختلفة ما ساعده على تفتح ذهنه لمناطق جديدة في حياته الشخصية، منوها بأنها كانت تجربة مهمة جدًا في مسيرته المهنية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك