تستمع الآن

فيديو| أول مكالمة لـ الإماراتي هزاع المنصوري من محطة الفضاء الدولية

الخميس - ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩

وصل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري أول رائد عربي يصل إلى الفضاء، إلى محطة الفضاء الدولية، على المركبة الفضائية سويوز إم إس 15.

ويصطحب رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، في رحلته الأمريكية جيسيكا مير التي تعد تلك أول رحلة لها، وقائد الرحلة الروسي أوليج سكريبوتشكا.

ويقضي المنصوري، في محطة الفضاء الدولية 8 أيام، في مهمة لاستكشاف الفضاء، وتعد مشروعًا علميًا وتكنولوجيًا متطورا وذو أعلى تكلفة على الإطلاق.

وعقب وصل المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، أجرى اتصالا بأعضاء مركز محمد بن راشد للفضاء، طمأنهم فيها على صحته، وكشف عن شعوره بالمتعة خلال الرحلة التي امتدت 6 ساعات.

وقال: “وصلت الفضاء اليوم وعانقت النجوم، وإن شاء الله هي بداية لمهمات أخرى إن شاء الله”.

وتابع: “الأرض والشروق اللي شفته خلال الرحلة كانت ممتعة والآن سنبدأ المرحلة الثانية من المهمة”.

كانت المركبة “سويوز أم أس 15” قد التحمت بنجاح مع محطة الفضاء الدولية، ليدخل طاقمها الذي يضم رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري.

ويعود تاريخ بناء المحطة إلى العام 1998، حيث شيدت بتعاون كل من الولايات المتحدة وروسيا، وبتمويل من كندا واليابان و10 دول أوروبية.

وبدأت المحطة باستقبال أطقم رواد الفضاء منذ مطلع القرن الحالي، وتحديدا منذ شهر نوفمبر عام 2000، علما بأنها تضم على متنها طاقما دوليا مكونا من 6 رواد فضاء يقضون 35 ساعة أسبوعيا في إجراء أبحاث علمية عميقة في مختلف التخصصات العلمية الفضائية والفيزيائية والبيولوجية وعلوم الأرض.

هزاع المنصوري يودع عائلته

الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك