تستمع الآن

تفاصيل مسابقة iread الأدبية: إصدار الأعمال الفائزة وجوائز مادية ولجنة تحكيم من المشاهير

الثلاثاء - ١٧ سبتمبر ٢٠١٩

استضافت زهرة رامي، الكاتبة شيرين راشد صاحبة مبادرة iread للتشجيع على القراءة، وإنجي صبان، المدير التنفيذي لشركة «فيكتوري لينك» وراعية المبادرة.

 وقالت شيرين راشد صاحبة المبادرة إن الفكرة بدأت بأنها سافرت حول العالم بعد الدراسة وفكرت فيما يجعلنا دولة عالم ثالث بالمقارنة بالدول الأوروبية ووجدت أن المواطنين في أوروبا يستخدمون التكنولوجيا أقل ويقرأون أكثر، ومن هنا فكرت في أنه يجب أن نكون مثلهم.

وأوضحت: «ومن هنا شوفت إن لازم التشجيع على القراءة يكون من خلال شخصيات مشهورة في المجتمع، لأني مش هاجي أقول لك اقرأ فهتعمل ده بسهولة، ولقيت إنجي صبان مؤيدة للفكرة فابتدينا نشتغل مع بعض، وأطلقنا الحملة».

وأشارت إنجي الصبان إلى أنها بدأت الدعاية للمبادرة من خلال المنصات الإلكترونية بدءًا من مقاطع الفيديو الدعائية مع شخصيات مشهورة من كتاب وإعلاميين وفنانين وحتى إطلاق أغنية خاصة بالمباردة مع فريق «مسار إجباري» بعنوان «صاحب».

وأكدت شيرين راشد أن «مشكلة القراءة هي بشكل أكبر الوقت، فأحنا محتاجين نظبط وقتنا بحيث يكون فيه وقت للقراءة، ولو كل يوم 10 دقايق، تكون بمثابة بنزين للمخ».

وأعلن الثنائي عن مسابقة جديدة تطلقها المبادرة في إطار التشجيع على القراءة وهي تتكون من قسمين، الأول، هي مسابقة للقصة القصيرة من سن 16 وحتى 70 سنة، بشرط ألا تكون منشورة من قبل، وسيحكّم فيها الكاتب أحمد مراد، المهندس ياسر شاكر، الرئيس التنفيذى لشركة «أورنج مصر»، هالة حجازى المدير التنفيذى والعضو المنتدب لشركة النيل للإنتاج الإذاعي، الكاتب أشرف العشماوي، الكاتبة نور عبد المجيد، ونورا رشاد المدير التنفيذي للدار المصرية اللبنانية.

وتشمل المسابقة جوائز مادية تبدأ من 25 ألف جنيه، وجوائز غير نقدية بطبع أفضل 20 قصة في كتاب واحد يتم إصداره، كما سيتم الإعلان عن الفائزين بالتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي.

القسم الثاني من المسابقة هو كتابة معالجة درامية لنص أدبي ويحكم فيها: صبا مبارك ظافر العابدين، علاء كركوتي، والمخرج تامر محسن، وبالتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي، ويتم التقدم للمسابقة عن طريق صفحة «فيسبوك» ireadmiddleeast، من 17 لـ3 أكتوبر، كما سيتم قريبًا إطلاق تطبيق للهواتف يضم كتب إلكترونية وصوتية وملخصات عن الكتاب والكتاب ومجتمع قرائي


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك