تستمع الآن

بسعر 18 ألف جنيه للكيلو.. جبن الحمير الأغلى حول العالم

الثلاثاء - ١٧ سبتمبر ٢٠١٩

نستخدمها لنقل البضائع والأفراد، ونستخدم اسمها لسب أحدهم بالغباء لكنها تظل حيوانات رائعة، هكذا هي الحمير وهكذا يراها سلوبودان سيميتش، النائب السابق في البرلمان الصربي المحلي، والذي استثمر ألبانها في صناعة نادرة.

«سيميتش» هو أحد رواد صناعة الجبن من لبن الحمير، وأحد القليلين في تلك الصناعة النادرة حول العالم، ولندرتها فيبلغ سعرها 1100 دولار أمريكي (نحو 18 ألف جنيه مصري) للكيلوجرام الواحد.

وينتج «سيميتش» كميات لا تتعدى 50 جرامًا، وهذه كمية تكفي لعشرة أشخاص، حيث يقول «لا أستطيع أن أتصور أن يتمكن شخص واحد من تناول نصف كيلوجرام أو كيلوجرام واحد من هذه الجبنة»، ولا يتعدى إنتاجه 50 كيلوجرامًا في السنة الواحدة.

ويوضح النائب الصربي السابق إنه توجد صعوبات في تصدير جبن الحمير خارج صربيا ولكنه يقول إن أثرياء من أنحاء العالم يأتون إلى صربيا لاقتناء هذا المنتج الفريد، ويقول إنه باع مرة 15 كيلوجراما من جبنة الحمير لأحد الأثرياء الماليزيين.

ويعود سبب ارتفاع سعر هذا الجبن في صعوبة إنتاجه لأن حليب الحمير لا يحتوي على بروتين الكازين (أو الجبنين)، وهو بروتين يساعد في تخثر الحليب، لذا لجأ سيميتش إلى أخصائي من أجل إيجاد حل تكنولوجي لهذه المعضلة لكنه يبقى سرا طي الكتمان.

ويوضح سيميتش «أتناول يوميا نحو 100 غراما من حليب الحمير. أنا الآن في الخامسة والستين من عمري، ولا أعاني من أي مشاكل صحية».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك