تستمع الآن

9 نصائح ديكورية في منزلك لتقليل الحرارة والرطوبة

الأحد - ٠٤ أغسطس ٢٠١٩

يشهد الصيف الحالي درجات حرارة غير مسبوقة على مصر وكذلك عدد من الدول الأوروبية، حيث تعدت درجات الحرارة هذا الصيف 40 درجة مئوية على القاهرة.

وتسبب درجات الحرارة المرتفعة جوًا غير مريح أو صحي داخل البيت، حيث مع ارتفاع درجات الحرارة وكذلك نسبة الرطوبة تظهر الروائح الكريهة والحشرات، كما تعجز أجهزة التكييف أحيانًا عن مواجهة هذا الأمر، أو تسبب العكس من أمراض صحية ووجع في العظام وغيرها.

لكن مهندسة الديكور خلود الأصيلي، كانت لديها بعض النصائح التي أوضحتها في حوار لـ«مصراوي» وهي تمثّل حيل ديكورية داخل بيتك للتغلب على الرطوبة، وخلق أجواء باردة لطيفة دون اللجوء للتكييف، وهي كالتالي:

• إذا كانت شقتك في الدور الأخير من العقار، فأنت عبارة عن إسفنجة ماصة للحرارة من جميع الاتجاهات، وهنا عليك استخدام مواد عازلة عن الحرارة، فذلك يساعد على عزل حرارة الشمس ويمتص الرطوبة بسهولة.

• تلف الدهانات وتقشرها هي العرض الأول لزيادة الحرارة والرطوبة، لذا عليك من البداية دهن الحائط بدهانات مخصصة للرطوبة، وذات درجات ألوان باردة (الفاتحة) مثل الأبيض والرمادي الفاتح ودرجات الباستيل، لامتصاص درجات الحرارة.

• شبابيك “الشيش” لديها قدرة كبيرة على امتصاص الرطوبة وتنقية الهواء، ويمكنك أيضاً استخدام “الشيش الحصير” الألومنيوم في النوافذ والأبواب للحماية من الشمس والضوضاء فهو معالج حراريًا وذلك لضمان بقاء الألوان مشرقة لسنوات طويلة، ويعتبر بديل مثالي للشيش الخشب العادي.

• الاستعانة بمواد ديكورية ماصة للرطوبة مثل الأباجورة المصنوعة من الملح وتتوفر بتصاميم وأشكال عديدة، يمكن الاستعانة بها لحل أزمة الرطوبة فهي فعالة في امتصاصها، وفي حال عدم توفرها ضع أوانٍ مملوءة بالملح في الغرفة، أو استعمل أجهزة إزالة الرطوبة العاملة بالحبيبات.

• يعد نبات الألوفيرا وشجرة اللبخ من العوامل المهمة التي تعمل على تجديد الهواء وامتصاص الرطوبة من الجو.

• استخدام «الكليم» التقليدي المصنوع يدويًا بدلًا من السجاد في فرش المساحات في المنزل يقلل كذلك من الحرارة والرطوبة.

• يجب استبدال الإضاءة الصفراء التقليدية بالإضاءات البيضاء الموفرة للطاقة لتقليل درجات الحرارة المنبعثة من وهجها.

• يُنصح بتثبيت مراوح سقف للتهوية فهي أيضًا انتشرت هذا الموسم بتصاميم عصرية و رائعة.- يتعين تهوية غرف النوم بصورة منتظمة، لأن المراتب والأثاث تمتص الكثير من الرطوبة، وانتشار غبار المنزل ويفضل غلق النوافذ تماماً وقت الذروة.

• يمكن استخدام ستائر حاجبة تمامًا للضوء وقت الذروة، وهي من نوع رول بلاك أوت، والتي تتميز بإمكانية التحكم عن بعد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك