تستمع الآن

لمشاهدي «الفيل الأزرق 2».. تعرف على كلمات «الأغنية الغجرية» ومعناها

الثلاثاء - ٠٦ أغسطس ٢٠١٩

هي أول ما تسمعه في الإعلان التشويقي للفيلم، وأول ما يجذبك بقوة خلاله، كلمات غريبة كانت لها وقع مثير على مستمعيها خلال التريلر الرسمي لفيلم «الفيل الأزرق 2»، والتي يبدأ بها الفيديو، وربما كانت ضمن أول ما يريد المقبلين على مشاهدة الفيلم معرفته خلال الأحداث.

«الأغنية الغجرية» كما يسميها من شاهدوا الفيلم تبعًا لأنها جاءت في الجزء الذي تظهر فيه هند صبري في دور الغجرية ضمن أحداث الفيلم والذي ظهرت منه مشاهد في الإعلان الرسمي عندما قالت فيها جملتها الشهيرة «لا تخافوا لكن احذروا»، لكن تلك الأغنية هي في الأساس من اللغة الأمازيغيّة، وبشكل أدق شعر أمازيغي قيل عن الحب، وقد استعان بهذا الشعر صناع الفيلم ليتم غناؤه بهذا الشكل الرائع لإضفاء الصبغة الغجرية على مشاهد هذا الجزء في الأحداث.

https://www.facebook.com/BlueElephant.Movie/videos/349470805948852/?t=40

«تتاغ اربي ذناش أثغيوين»، الجملة الأشهر في المقطع المُغنى وهي الجملة التي تظهر في الإعلان الرسمي للفيلم، لكن الحقيقة أن الجمل المغناة داخل الفيلم هي ليست أبياتًا مرتبة، هي بالأحرى شطور شعرية متتالية قد لا تكون في سياق واحد بمعناها العربي، لكن المؤكد أن من شاهد الفيلم يتساءل ما معنى هذه الكلمات وكيف تُكتب.

ولمن شاهد الفيلم أو سمع مقطع للأغنية الأمازيغية سيجد أنها تحتوي على هذه المقاطع الثلاثة المتكررة «تتاغ اربي ذناش أثغيوين – إيرا كيغ أذريغ مشا روخ أذهويغ – زين أنم أذيوسين تمسي»، المقطع الأول هو جزء من بيت شعري يقول «أزين نليف انو اتقس كذتوين … تتاغ اربي ذناش أثغيوين» بمعنى «جمال حبيبي شعاع يؤلم عيني … أه يا إلهي لو يكون من نصيبي».

الإعلان الرسمي لفيلم #الفيل_الأزرق2

#لا_تخافوا_لكن_احذرواالإعلان الرسمي لفيلم #الفيل_الأزرق2Official Sponsor: Vodafone RED Egypt

Posted by ‎فيلم الفيل الأزرق – The Blue Elephant‎ on Tuesday, June 11, 2019

المقطع الثاني هو جزء من بيت شعر أمازيغي أيضًا يقول «إيرا كيغ أذريغ مشا روخ أذهويغ … ذمشند نرضا كميغ أتعذيغ» بمعنى «من أجلك أذرع المكان جيئةً وذهابًا … جئت طالعًا فوجدتني هابطًا»، بينما المقطع الثالث جزء من البيت «زين أنم أذيوسين تمسي … أرقفاي أور أفسي أمذروسي»، بمعنى «تلفحني نيران جمالك … تصيب قلبي فيذوب كالزبد»، وتلك ترجمات للمترجم الحسين أسويق.

«الفيل الأزرق 2» يضم نفس فريق عمل الجزء الأول، وفى مقدمتهم المخرج مروان حامد والمؤلف أحمد مراد، مع النجمين كريم عبد العزيز ونيللى كريم وشيرين رضا، وانضمت لهم النجمة هند صبرى فى الجزء الثانى، كما يظهر الفنان إياد نصار وعدد من الفنانين كضيوف شرف منهم تارا عماد، والعمل من إنتاج شركة «سينرجي فيلمز».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك