تستمع الآن

فيديو| ظهور القرش الحوتي «بهلول» في مرسى علم

الخميس - ٠٨ أغسطس ٢٠١٩

ظهر “القرش بهلول” مرة أخرى في إحدى مناطق الشعاب المرجانية جنوب مرسى علم، حيث تزامن ظهوره مع موسم ظهور القروش جنوب البحر الأحمر.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الصور والفيديوهات خلال وجود القرش بهلول في مياه البحر الأحمر بمرسى علم.

وتحدث حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، عن ظهور “القرش بهلول”، مشيرا إلى أنه حدث بيئي نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية والالتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الكائنات المهاجرة، وحدث مهم لترويج السياحة.

وتابع: “القرش الحوتي موجود بمناطق متفرقة في جنوب الغردقة، حيث رصد من خلال أكثر من عضو من الجمعية وتعددت بلاغات مشاهدته خلال الغوص خلال الفترة الماضية”.

وأكمل الطيب: “يدل ذلك على نظافة البيئة رغم كل ملوثات البترول والإنسان، وتبين أنه من نوع القرش الحوتي منقط الجلد والمهدد بالانقراض والمحظور صيده ونادر الظهور”.

فيما وجهت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، تحذيرًا من الصيد الجائر له، مشددة على ضرورة الحفاظ عليه ومتابعة الجهات المختصة حتى لا يتعرض لأي أذى.

يذكر أن القرش بهلول الحوت للبحر الأحمر من المحيط الهندي مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر، موضحا أنه يصل في بعض الأحيان لخليج السويس ثم العودة مجددًا، مؤكدًا استيطان القرش الحوتي للبحر الأحمر، وأن عدم إيذائه أو مطاردته شجعه على البقاء في البحر الأحمر.

ويعد القرش الحوتي المنقط الجلد والضخم المهدد بالانقراض والمحظور صيده والنادر الظهور مسالما ولا يؤذي أحدا، والذي يسميه أهالي الغردقة «بهلول»، حيث يتراوح طوله ما بين 5 و6 أمتار.

ويتغذى على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية فلترة للحصول على غذائه منها، ولا توجد بفمه أي أسنان يفترس بها، وهو أضخم أنواع أسماك القرش وأكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه إلى 21.5 طن.

ويعيش القرش في البحار المفتوحة، ويصل عُمره إلى حوالي 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت، ورغم ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك