تستمع الآن

التخلص من التجاعيد وخسارة الوزن.. 11 فائدة لا تعرفها عن التين الشوكي

الثلاثاء - ٠٦ أغسطس ٢٠١٩

يكاد لا يخلوا شارع حاليًا في مصر إلا وتجد أحد الباعة المتجولين يقف بعربته عارضا فاكهة “التين الشوكي” ويلتف حوله المارة لأكل ما لذ وطاب من إحدى الفواكه اللذيذة والمفيدة أيضًا.

وعلى الرغم من شكله الغريب، فهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة، منها فيتامين C وفيتامين B، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، والألياف الغذائية، إضافة إلى نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية والتى تساعد فى تنظيم عملية الهضم، لذلك هو مفيد لعلاج الإمساك والانتفاخ، التين الشوكي يكون متوافرا طوال العام، وأفضل مواسمه خلال فترة نهاية فصل الخريف وبداية فصل الربيع، في السطور التالية نساعدك التعرف على أهم فوائد التين الشوكي.

1-تقوية المناعة

التين الشوكي يحتوي على العديد من الألياف الغذائية الهامة، ويمكنه مساعدتك في الحصول على مناعة قوية، فحصة واحدة من التين الشوكي تحتوي على أكثر من ثلث الاحتياجات اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي، المفيد في تقوية المناعة.

يساعد التين الشوكي على حماية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا في فصل الصيف، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

2-الوقاية من السكر

التين الشوكي يساعد مرضى السكر في تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه مصدر غني بالألياف الغذائية، ويعمل على ضبط مستويات السكر في الدم ويخفضها، كما وضحت دراسة أخرى نشرت في عام 2012 أن تناول التين الشوكي مع الأدوية التي تُستخدم في معالجة مرض السكري يسهم في تنظيم مستويات سكر الدم.

3-خسارة الوزن

الكثير منا يرغب في إنقاص وزنه ويسعى للبحث عن الأكلات التي بها سعرات حرارية منخفضة، التين الشوكي يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 30 سعرة حرارية تقريباً، لذلك ينصح به لمن يرغب في إنقاص وزنه.

كما يسهم التين الشوكي في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة، جرب تناوله بعد الأكلات الدسمة وستشعر بتحسن.

لذلك ينصح بتناوله عقب تناول الأكلات الدسمة وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

4-التخلص من الاكتئاب

البعض يعتقد أن الشيكولاتة وحدها قادرة على التخلص من الاكتئاب، لكن هذا أمر غير صحيح فهناك الكثير من الأكلات تساعدك في تحسين الحالة النفسية، منها التين الشوكي الذي يحتوي على البوتاسيوم المفيد لتهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر، لذلك يمكنك تناول التين الشوكي لعلاج الاكتئاب.

5-تقوية الأسنان

الكالسيوم مفيد للأسنان والجسم بشكل عام، يمكنك الحصول عليه من منتجات الألبان والبيض، والتين الشوكي أيضًا يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم ويساعدك في الحصول على أسنان قوية.

6-التين الشوكي للحامل

الحامل تحتاج للكثير من المواد الغذائية الهامة، وبالتالي يجب أن تتبع نظاما غذائيا صحيا، التين الشوكي يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تكون الحامل بحاجة لها، كما أنه يساعد في تحسين حالتها المزاجية التي تشعر فيها بالاكتئاب من الخوف من الحمل والحياة مع طفل جديد، كما يمكن للمرضعة تناوله ليساعدها في زيادة إفراز اللبن في الثدي.

7-مرضى القلب

التين الشوكي مفيد لمرضى القلب، وذلك لأنه يحتوي على الألياف الهامة التي تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، لذلك ينصح به لمرضى القلب لتقوية الأوعية الدموية.

8-البشرة

الكثير من الفتيات يحلمن ببشرة صافية، وينفقن الكثير من الأموال عند شراء مستحضرات تجميل باهظة الثمن وكريمات مفيدة للبشرة، لكن الوصفات الطبيعية تمكنك من الحصول على بشرة صافية، منها التين الشوكي الذي يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من الالتهابات.

9-نضارة البشرة

جربي التين الشوكي للحصول على بشرة نضرة خالية من الجفاف، قطعي التين الشوكي في ماء مغلي وأضيفي ملعقة من أعشاب البابونج، اخلطي كل المكونات جيدًا، ثم وزعيها على بشرتك واشطفي بعد ذلك بالماء الفاتر.

10-التجاعيد

للتخلص من التجاعيد، اهرسي التين الشوكي مع ملعقة عسل أبيض، اخلطي المكونات جيدًا، ثم وزعيها على بشرتك، واشطفي بعد 10 دقائق.

11-تغذية الشعر

مشاكل الشعر من الأمور المرهقة لأي فتاة، اضربي التين الشوكي في الخلاط، ثم ضعيه على شعرك واتركيه ساعتين، ثم اشطفي بالماء الفاتر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك