تستمع الآن

مليونير إماراتي يخطط لسحب جبل جليدي من القطب الجنوبي إلى أستراليا

الثلاثاء - ٠٩ يوليو ٢٠١٩

يخطط رجل أعمال إماراتي لخوض تجربة فريدة بسحب جبل جليدي إلى أستراليا، بهدف محاربة الجفاف.

التجربة التي ستتكلف 80 مليون دولار، ستكون بمثابة اختبار تجريبي لمشروع أكبر وهو سحب كمية كبيرة من الجليد الى الإمارات لمحاربة الجفاف الذي من المتوقع أن يصيب المنطقة في السنين المقبلة، بحسب الخبر الذي قرأه خالد جواد في «كلام في الزحمة».

ويقول المليونير عبد الله الشحي، صاحب المشروع، في مقابلة مع «ديلي ميل» إنه سيجري سحب جزء من جليد أنتاركتيكا في القطب الجنوبي، إما إلى كيب تاون في جنوب إفريقيا أو بيرث الأسترالية في وقت ما من عام 2019.

وبحسب الصحيفة، سيتم اختيار الكتل الجليدية المحددة للاستخدام من قبل الإمارات عبر الأقمار الاصطناعية والهدف منها هو تزويد الإمارات بمصدر ثابت من مياه الشرب العذبة إلى جانب كونها معلما سياحيا.

وسوف يأتي الجبل الجليدي من جزيرة هيرد في القطب الجنوبي، المملوكة لأستراليا، لذلك هناك احتمالات بأن يجري سحبها إلى مدينة بيرث الأسترالية إذا نجحت الاختبارات.

وأوضح «الشحي»: «وفقًا لتحليلنا، سيكون من الأفضل جلب هذه الجبال الجليدية بدلاً من استخدام مياه تحلية المياه المكتسبة عن طريق نزع الملح من مياه البحر»، مضيفًا: «تحتاج محطات تحلية المياه إلى قدر هائل من استثمار رأس المال وضخ كمية كبيرة من مياه البحر إلى الخليج، مما يؤدي إلى مقتل الأسماك والحياة البحرية».

يذكر أن تقارير صحفية قالت إنه لو نجح أمر جر جبل جليدي يبلغ طوله كيلومترين وعرضه 500 متر، فإنه سيوفر ما يكفي من المياه العذبة لمليون شخص لمدة 5 سنوات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك