تستمع الآن

استشاري نفسي لـ«اتفقنا»: «العتاب» بين الأشخاص هدفه البناء وليس الهدم

الخميس - ٢٥ يوليو ٢٠١٩

استضافت مريم أمين، في حلقة اليوم الخميس من «اتفقنا» على «نجوم إف.إم»، الاستشارية النفسية الدكتورة منى رضا.

وتناولت الحلقة عدم تمكن الكثيرين من مصارحة الطرف الآخر بمشكلاتهم أو ما يعانون منه، حيث أوضحت د. منى رضا، أن هناك الكثير من العلاقات العاطفية التي تتأثر سواء متزوجين أو مخطوبين أو مرتبطين في علاقة عاطفية، حيث يعاني أحد الطرفين من مشكلة مع الطرف الآخر ثم لا يصارحه بها ويكتم المشكلة لسنوات حتى تحدث مشكلات أكبر وتنتهي العلاقة.

وتابعت: “يكون دافعهم في عدم المصارحة هو (عاوزة المركب تمشي)”، مشيرة إلى أن عدم مصارحة الشريك بأي مشكلة في العلاقة، هو قنبلة موقوتة تنفجر بعد فترة من العلاقة.

وعن كيفية مصارحة الطرف الآخر، قالت استشارية الطب النفسي: «لازم أعرف اللي قدامي ميوله إيه، عصبي أو هادي، وكمان لازم أحط نفسي مكان اللي قدامي لو حد وجه له نفس الكلام علشان أتوقع هيقول إيه وما اتفاجئش، وكمان أعرض قراري بشكل فيه نقاش وليس قرار نهائي، وكذلك أختار وقت الكلام والألفاظ الأكثر تأثيرًا في اللي قدامي».

وأوضحت أن هناك أشخاص نتخلص منهم في حياتنا لأنهم «طفيليين» ونشعر بالراحة مع التخلص منهم، ومصارحتهم بما سببوه لنا من مشكلات، مؤكدة على عدم التسرع في قرار انفصال العلاقة والبدء بالنقاش.

وتلقى البرنامج، اتصالا من إسراء، التي تحدث عن اكتشاف مفاجأة بشأن زوجها بعد فترة قصيرة من الزواج، قائلة: “فوجئت بزوجي يرسل رسالة إلى شقيقتي بأنه يحبها”، وعندما واجهته عرضت عليه الأمر بعنف كبير، ومنذ تلك اللحظة لا استطيع التعامل معه.

وردت الدكتورة منى على تصريحات إسراء، قائلة: “لا بد أن تكون الأمور فيها نوع من أنواع العتاب”، مشيرة إلى أن هدف العتاب هو البناء من جديد وليس الهدم.

وتابعت: “إذا كنتي تنوين الهدم لذا فإن العتاب لا مكان له”، مؤكدة أن العتاب بين الشخصين يهدف إلى أن تكون الأمور ألطف.

وأكملت منى رضا: “إذا تحدث الشخص الآخر معك وكشف عن وجود تقصير من خلالك، فإنه لا يمكن اعتبار تصريحات التقصير على أنها هجوم، بل يجب أخذ هذه التصريحات بنوع من العقلانية”.

وشددت على ضرورة أن يكون هناك تفكير بشكل كبير في كل ما يتم الحديث عنه من الطرف الآخر وبعقلانية، مضيفة: “من الأفضل الحرص على تنقية الكلمات وعدم الهجوم”.

وعن الخطوات اللازمة لتجاوز أي أحاديث قد تسبب مشاكل، قالت: “يجب أن اختار وقت الكلام وتنقية الوقت المناسب للحديث بين الطرفين”.

وتابعت: “قبل ما ادخل للجلوس مع الشخص الآخر، لا بد أن أضع الكثير من الاحتمالات للرد على هذه التصريحات، حتى يكون هناك تهيئة للرد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك