تستمع الآن

استشاري طب نفسي: هذه هي أعراض الاكتئاب.. وليس كل من أصيب به كان بعيدًا عن ربنا

الإثنين - ٢٢ يوليو ٢٠١٩

استضاف شريف مدكور، دكتور محمد الشامي، استشاري الطب النفسي، في حلقة اليوم من «كلام خفيف» على «نجوم إف.إم».

وقال «الشامي» إن «الاكتئاب 3 درجات، الدرجة الشديدة بيكون الإنسان شايف سواد تام ومش قادر يعمل حاجة وعاوز يهرب طول الوقت وعنده أفكار بأنه يتخلص من نفسه، والناس متصورة إنه بإيده يخرج من الحالة دي لكنه بيكون مش قادر كأن واحد جواه ماسكه».

وأوضح ان المرض النفسي هو شيء يدخل على حياة الإنسان فيوقفها، مضيفًا: «فلو لقيت حالة الحزن دي عطلت حياتك، يبقى ده اكتئاب»، مؤكدًا أن الاكتئاب هو «أعراض حزن شديدة لمدة أسبوعين فما أكثر».

وأضاف استشاري الطب النفسي: «الألم النفسي للاكتئاب رهيب، لأنه مش ممسوك، وكمان أنت مش قادر تقاوم»، مشيرًا إلى أنه هناك حالة انتحار حول العالم كل 10 ثواني، ونسبة المصابين بالاكتئاب المرضي حول العالم 10%

وعن كتابه «الكلب الأسود»، يقول «الكتاب بيشرح الاكتئاب بكل تفاصيله من ما هو الاكتئاب والفرق بينه وبين الحزن وقصص لمرضى اكتئاب».

ومن أبرز شخصيات الكتاب المطربة داليدا، التي يقول عنها «حبت 4 رجالة والأربعة انتحروا، وما قدرتش تتصور الحياة بعد كل هذا وحاولت الانتحار أكثر من مرة حتى نجحت في النهاية».

ونفى «الشامي» علاقة القرب من الله بالاكتئاب، مؤكدًا «بعض الشيوخ انتحروا بسبب الاكتئاب وذكرتهم في الكتاب، فهذا مش معناه إن كل اللي جاله اكتئاب بعيد عن ربنا».

وأعطى الشامي بعض النصائح للوصول للاتزان النفسي الذاتي، وهي «ما أوقفش حياتي لأي سبب كان، ومهما كان الوجع حياتي تفضل مستمرة، وحاول تقرب من جهات المساعدة الممكنة أولهم القرب من ربنا وكمان الناس المحيطة بينا»، مشيرًا إلى أن النساء أكثر عرضة للاكتئاب، بسبب الأمراض العضوية التي تصيبهم وأيضًا الدورة الشهرية وتغيراتها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك