تستمع الآن

%95 طب بشري 80% هندسة و90% أسنان.. تعرف على الحد الأدنى لكليات الجامعات الخاصة

الأحد - ١٤ يوليو ٢٠١٩

اعتمد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الضوابط والقواعد المنظمة للتنسيق للعام الجامعي 2018/2019، فمن المقرر تطبيق نظام الشرائح وفقا لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة.

وحسب بيان “الأعلى للجامعات”، تبدأ الشريحة الأولى 29 يوليو الجاري، وحتى 8 أغسطس من الشهر المقبل، وتبدأ الشريحة الثانية في 8 أغسطس، وحتى آخر أغسطس المقبل.. وفقا للخبر الذي قرأه خالد جواد، يوم الأحد، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم.

وتابع “الأعلى للجامعات”، على أن يكون الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين على النحو التالي: 95% الطب البشرى، و90% كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي)، و80% الهندسة، و70% كليتا (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و70% كليتا (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، و60% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة)، و62% كليات (اللغات والترجمة، الإعلام)، و55% باقي الكليات.

وأوضح، تشمل قواعد التنسيق والقبول أيضاً مراعاة أن يقدم الطالب صورة معتمدة وموثقة من المستندات والشهادات الحاصل عليها عند التقدم للجامعة التي يرغب في الالتحاق بها، مرفق بها إيصال من مكتب التنسيق الرئيسي يفيد باستلام المكتب لأصول الشهادات والمستندات.

وأشارت الجامعات الخاصة، إلى أن ما سبق هو أحد أدنى للتقدم وليس القبول، إذ أنه الجامعات الخاصة تقبل الطلاب الحاصلين على المجموع الأعلى حتى يتم استكمال الأعداد المطلوبة لكل كلية.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتى الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا فى القطاع الصحى، وشجع المجلس الجامعات الخاصة على إنشاء كليات جديدة تقدم أنماط وتخصصات علمية معاصرة يتطلبها سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك