تستمع الآن

مقترح بإلغاء استخدام الأكياس البلاستيك في مصر.. وهذا هو البديل

الثلاثاء - ١١ يونيو ٢٠١٩

تقدمت النائبة أنيسة حسونة عضو مجلس النواب، باقتراح يهدف إلى الحد من استخدام الأكياس البلاستيك واستبدالها بمواد صديقة للبيئة.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد جواد عبر برنامج “كلام في الزحمة” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، فإن أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، تقدمت بطلب إبداء اقتراح برغبة، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري البيئة والصناعة، بشأن إلغاء استخدام الأكياس البلاستيك في مصر.

وأشارت في طلبها إلى أن مصر تستهلك 12 مليار كيس بلاستيك سنويًا، بتكلفة تبلغ 12 مليار جنيه، تمثل أزمة بيئية بجانب الخسائر التي تمثلها في الناحية الاقتصادية، خاصة أن أغلب الخامات يتم استيرادها من الخارج.

وأكدت أن الأكياس البلاستيكية مضرة للغاية، حيث إنها غير قابلة للتدوير وتستغرق مئات الأعوام لكي تتحلل وتنتهي كميات منها في البحار والأنهار مما يعرض الكائنات المائية إلى النفوق.

وتابعت: “حرق هذه الأكياس يؤدي إلى انبعاث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوي وتدمر صحة الإنسان، كما أنه يدخل في تصنيعها مشتقات شديدة الخطورة تتفاعل مع المواد الغذائية، وتؤثر بالسلب على صحة المواطنين”.

ونوهت بأن ذلك يؤكد خطورة استخدام الأكياس البلاستيك على البيئة والصحة العامة وعدم تحللها واستخدام أكياس قابلة للتحلل، مشددة على ضرورة إيجاد بدائل للشنط البلاستيكية، كالورق والأكياس الصديقة للبيئة.

وطالبت حسونة، بالموافقة على مقترحها، بإلغاء استخدام الأكياس البلاستيك في مصر واستبدالها بمواد صديقة للبيئة.


الكلمات المتعلقة‎