تستمع الآن

مدير يطرد موظفة من العمل بسبب «إيموجي»

الأربعاء - ١٩ يونيو ٢٠١٩

موقف غريب حدث مع إحدى الموظفات الصينيات بعد الرد على مديرها بشكل رآه الأخير غير مناسب، حيث فصلها من العمل فورًا.

بدأت القصة عندما ردت الموظفة الصينية على مديرها عبر برنامج “We chat”، باستخدام الرمز التعبيري OK، وهو الأمر الذي أثار غضله وأدى لإنهاء عملها.

وعلق المدير على الواقعة، قائلا: “يجب عليك استخدام النص للرد على الرسالة إذا كنت قد تلقيتها… ألا تعرف القواعد؟، ثم اتصل بعد دقائق بموظف قسم الموارد البشرية وأبلغ بإقالتها.

كان المدير قد طلب من الموظفة المفصولة الأسبوع الماضي، إرسال بعض الملفات وعدد من المشكلات التي واجهتها لترد بإيموجي OK”.

وعلقت الموظفة بهد الإقالة: “هذه حالة حقيقية، وما زالت الاستقالة قيد المعالجة، ولقد عملت لسنوات عديدة، وهذا هو أول لقاء لي مع هذا النوع من المواقف”.

قالت المرأة إن زملائها وافقوا على أن سلوك المدير قد ذهب بعيداً مضيفًا أنه بعد الحادث أرسل إعلانًا رسميًا إلى المجموعة يطلب فيه من الجميع استخدام تم عند الرد على الرسائل.

وظهرت لقطات من المحادثة على موقع “ويبو” المختص بالمدونات الصغيرة، وشاهده 280 مليون شخص، ولقت الموظفة تعاطفًا واسعًا بين المستخدمين.

فيما قال وانغ لي بينغ، الأستاذ المتخصص في الإدارة والموارد البشرية من كلية رنمين للأعمال: “بالطبع هذا سبب تعسفي لطرد الموظف لكن هذا هو ما قد يحدث في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث قد لا يكون لديها نظام أو نظام شامل متعلق بهذا النوع من المواقف”.

تضمنت التعليقات: “أي سبب صالح إذا أراد رئيسك فصلك” ؛ “لكي أكون أمينًا ، لن أرد على رسالته” و “أعتقد أن القائد الجيد يجب أن يكون قادرًا على قبول أساليب وخصائص التواصل بين مختلف الأشخاص

وقال وانغ لي بينغ ، أستاذ كلية رينمين للأعمال ، والمتخصص في الإدارة والموارد البشرية ، “بالطبع هذا سبب تعسفي لطرد الموظف”.

وقال وانغ: “لكن هذا هو ما قد يحدث في الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث قد لا يكون لديها نظام أو نظام شامل متعلق بهذا النوع من المواقف”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتهم فيها المديرون، الموظفين الصينيين بـ”الانضباط الضعيف” في رسائلهم النصية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم توبيخ الموظف بسبب عدم وجود أسلوب WeChat الأساسية لرده “Um” باللغة الصينية ، وهو ما يعني ملحوظ.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك