تستمع الآن

طائر نادر طوله 10 سنتيمترات يتسبب في إيقاف منجم ينتج 27 مليار طن فحم

الأربعاء - ٠٨ مايو ٢٠١٩

توقف تنفيذ مشروع منجم فحم عملاق في ولاية كوينزلاند شمال شرق أستراليا، بأمر حكومي، قبل أيام، بسبب ما يمثله من خطر على أحد أنواع الطيور المهددة بالانقراض والذي يصل طوله إلى 10 سنتيمترات يُسمّى “الحسون ذي الرقبة السوداء”.

شركة “أداني” الهندية والتي لديها مشروعات عملاقة للتعدين في أستراليا وخاصة كوينزلاند، كانت قدمت مشروعًا لحماية “الحسون” خلال أعمال تنفيذ المنجم الذي يقدر إنتاجه بنحو 27 مليار طن من الفحم، وفقًا للخبر الذي قرأته زهرة رامي، اليوم الأربعاء، عبر برنامج “قبل ما تفطر بكتير”،  إلا أن حكومة الولاية رفضت مشروعها معللة ذلك بأن “المخطط البيئي الذي وضعته الشركة لحماية الطائر غير كاف”.

وتواجه الشركة معارضة محلية من مواطني كوينزلاند الذين دشّنوا حملة “#StopAdani” لوقف أعمال إنشاء ما سيكون واحدًا من أكبر مناجم الفحم في العالم، والذي يقولون إنه يهدد الحياة الطبيعية والبحرية في أستراليا.

ويعيش الطائر النادر فقط في أجزاء من ولاية كوينزلاند، ويقول موقع “بيردلايف أستراليا” الإلكتروني المخصص للحفاظ على الطيور في أستراليا، إن أعداد هذا الطائر تناقصت بنسبة نحو 80 في المائة خلال العقود الأخيرة، ويرجع السبب في ذلك إلى حد كبير إلى انكماش أماكن معيشته وزيادة كثافة الحشائش ذات الأغصان الخشبية في المناطق التي يعيش فيها هذا الطائر النادر.


الكلمات المتعلقة‎