تستمع الآن

صحصح وصحح| إبراهيم عيسى: الأهلي ليس فوق الجميع نهائيًا هذا تعبير عنصري

الثلاثاء - ٢١ مايو ٢٠١٩

رفض الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إطلاق تعبير “الأهلي فوق الجميع”، الذي يردده جمهور الفريق الأحمر ومجالس إدارته معتبار إياه تعبيرا عنصريا.

وقال عيسى عبر برنامج “صحصح وصحح”، على “نجوم إف إم”، يوم الثلاثاء: “الأهلاوية بيحبوا يقولوا جملة (الأهلي فوق الجميع)، ولكن الكلمة غلط والجملية شديدة العنصرية والموضوع ليس إنه ضد الزملكاوية، ولكنه أداء يشابه ألمانيا فوق الجميع، فهو تعبير عنصري، هتلر قام بعمل هذا الشعار”.

وأضاف: “فوق غير قبل، موافق وراضي تقول الأهلي قبل الجميع باعتبار التفوق والريادة الكبيرة في حصد البطولات أو من حيث التاريخ وهو أنشئ سنة 1907، أو الأهلي قبل جميع أبنائه وشخوصهم وذواتهم كمؤسسة واسم ومعنى”.

وتابع: “ولكن الأهلي فوق الجميع تعبير عنصري جذره الأساسي من ألمانيا فوق الجميع عندما اعتقد واعتنق هتلر مبدأ التفوق العنصر الألماني إنه جنس خاص متفوق جينيا على كافة أنحاء الأرض، هو كان لديه غرام شديد جدا بالسوبر هيرو والسوبر مان، وفيه تجارب علمية وطبية أجراها النازيون من أجل صناعة البطل الخارق، ومن المؤكد أنه بعد سنوات من البحث والتحليل ترى كتب كثيرة تحكي في هذا الموضوع إن الجندي الألماني كان يتعاطى حبوبا وضعها علماء ألمان لكي يستمروا في الحرب بلا نوم أو توقف، وكل المصانع الألمانية الأدوية كان همها إنتاج هذا الدواء”.

اقرأ أيضا‎

وأردف عيسى: “فالسوبر هيرو وألمانيا فوق لجميع هو تعبير عنصري لا يصح كمصري وأهلاوي تقول هذا، الأهلي ليس فوق الجميع نهائيا ولكن قبل الجميع ولديه دولاب بطولات هائل، هل كده الأهلي سيكون حلو لو أصبح عنصريا، ولن نتصارع في الوطنية والأهلي أول مدرب هل كان ميشيل أنس الإنجليزي، عظمة وقيمة وروعة الأهلي تجعله قبل الجميع ولكن ليس أبدا فوق الجميع”.

وكان محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي الحالي، قد أوضح من قبل أن شعار “الأهلي فوق الجميع” بدأ مع ظهور النادي قبل 110 سنة، مشيرا إلى أن مؤسس الأهلي لم يفكر في رئاسته لأنه فكر في مصلحة النادي ولم يبحث عن مجد شخصي، لافتا إلى أن مصلحة الأهلي فوق الجميع منذ نشأته، نافيا أن يكون المقصود من كلمة “الأهلي فوق الجميع” هو نادي الزمالك أو أي ناد آخر، مشيرًا إلى أن قوة نادي الزمالك تعطي القوة للنادي الأهلي والأندية الأخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك