تستمع الآن

نصائح لـ الأمهات لتفادي مشاكل النوم عند الأطفال حديثي الولادة

الخميس - ٠٧ مارس ٢٠١٩

قالت سارة العموري استشاري نوم الأطفال، إن مجال طب نوم الأطفال موجود منذ فترة كبيرة في العالم لكنه مجال حديث العهد في مصر.

وأكدت العموري في مداخلة هاتفية ببرنامج «بنشجع أمهات مصر»، على «نجوم إف إم»، اليوم الخميس، أن مهمتها تتمثل في مساعدة الأهالي في تعليم أطفالهم عادات نوم سليمة خلال ساعات الليل، وعوامل الحصول على قيلولة خلال ساعات النهار.

وأضافت أنها تتعامل مع الأم مع أول يوم في ولادة الطفل وفي بعض الحالات تتعامل مع الأم مع آخر شهور الحمل، قائلة: «أقدم نصائح لتفادي مشكلات النوم عند الأطفال».

وأشارت العموري إلى أن الأطفال في أول 3 أشهر لا يستطيعون فهم دورة النوم بشكل جيد، حيث يستيقظون ليلا من أجل تناول الطعام، مؤكدة: «أول 3 شهور لازم الطفل يصحى ياكل ويضطر لذلك، لذا فنحن نحاول تعليم الطفل كيف يفرق الليل من النهار».

وأوضحت استشاري نوم الأطفال، أن الأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون الاستيقاظ أكثر من 45 دقيقة خلال اليوم بأكمله، ومن المهم للأمهات أن تعرف جيدا عدد ساعات الاستيقاظ طول اليوم سواء في حديثي الولادة أو بعد 4 أشهر.

وتابعت: «من أول 0 إلى 3 أشهر، الطفل يحتاج من 15 إلى 18 ساعة نوم في اليوم، ويستيقظ في وقت قليل فقط حوالي 45 دقيقة إلى ساعة أو ساعة ونصف»، مشددة على أن كل حقبة عمرية تختلف عن الأخرى.

وأكملت: «بعد 4 أشهر تسعى لزيادة فترة الاستيقاظ، كما أن القيلولة تكون عبارة من 4 إلى 6 ساعات في اليوم».

ووجهت سارة العموري، عدة نصائح إلى الأمهات، قائلة: «لا بد من تعليم الأطفال كيفية النوم لوحدهم دون عوامل خارجية مثل النوم وهو في حضن والدته أو أمشي بيه، أو وجود (التتينا) في فمه».

وأضافت: «هذه الأشياء عبارة عن عوامل خارجية تجعله عندما يشعر بالقلق ليلا بيبقى محتاج نفس ما كان يقدم له قبل الدخول في النوم، ومن المهم منذ الصغر عدم التعود على ابتاع عوامل خارجية خلال النوم».

وأكدت ضرورة وجود جدول نوم حسب عمر الطفل، قائلة: «النوم بدري مهم جدا لأن بعد غروب الشمس يفرز الجسم هرمون النوم، مع مراعاة عدم مشاهدتهم للتليفزيون قبل النوم بساعة».


الكلمات المتعلقة‎