تستمع الآن

منع عبور طائرات البوينج «B737 /Max» في الأجواء المصرية

الأربعاء - ١٣ مارس ٢٠١٩

أعلنت وزارة الطيران المدني، منع عبور وهبوط وإقلاع طائرات البوينج «B737 /Max» في الأجواء والمطارات المصرية، في قرار احترازي لصالح سلامة الركاب والطيران.

وأشارت الوزارة في بيان منذ قليل، إلى أن القرار يأتي في أعقاب حادث سقوط طاشرة تخص شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، 10 مارس الماضي، وهي من نفس طراز البوينج «B737 /Max»، وعدم وضوح سبب الحادث حتى الآن.

وأكدت الطيران المدني، بدء إجراء تقييم لسلامة تشغيل هذا الطراز مع سلطات الطيران المدني الدولية والشركة المصنعة للطائرة ووكالات السلامة المعنية.

يذكر أن مصر للطيران لا تمتلك هذا الطراز من طائرات البوينج B737/max ولا يأتي ضمن خططها المستقبلية لتطوير أسطولها الجوي.

وتابعت الشركة: «لا يوجد أي طائرة مسجلة من هذا الطراز في السجل المصري للطائرات لدى أي من الشركات المصرية».

كان حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية من طراز «بوينج 737 ماكس 8»، قد أثار حالة من الجدل والمخاوف بين ركاب شركات الطيران العالمية، وهو ما دفع عدد كبير من دول العالم إلى إعلان وقف العمل بالطائرة بشكل مؤقت لحين إجراء تعديلات عليها،

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية، ما تسبب في مصرع 157 شخصا بينهم 6 مصريين، وهو ما أثار حالة من الخوف والغضب في أوساط ركاب الطيران حول العالم، قبالة السواحل الإندونيسية.

وأعلنت أكثر من 12 شركة طيران حول العالم توقف العمل بطائراتها من طراز «بوينج 737 ماكس 8» لحين إجراء تعديلات عليها.

ودخلت الطائرة بوينج 737 ماكس 8 الاستخدام التجاري، عام 2017، بينما بعد في أكتوبر 2018 تحطمت طائرة من نفس الطراز، تابعة لشركة «لاين إير» الإندونيسية، بعد إقلاعها من جاكرتا، ما أسفر عن مقتل 189 شخصا، كانوا على متنها.


الكلمات المتعلقة‎