تستمع الآن

مع تغير الفصول.. خطوات بسيطة لحماية الأطفال من نزلات البرد

الأحد - ١٠ مارس ٢٠١٩

قالت الدكتورة جيهان سامي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن انتشار الأمراض في الشتاء يأتي نتيجة تغير درجات الحرارة، مشيرة إلى أن هناك خطوات تقلل من إصابة الأطفال بنزلات البرد في فصل الشتاء.

وأوضحت خلال حلولها ضيفة على برنامج «بنشجع أمهات مصر» مع رنا خطاب على «نجوم إف إم»، أن الخطوات هي شرب كوب من الماء قبل الخروج من المنزل، أو عدم التغير المفاجئ في درجات الحرارة، مضيفة: «نعودهم وهما خارجين من باب المنزل أن يضعوا أيدهم على الفم والأنف حتى يتعود الجسم على درجات الحرارة».

وشددت جيهان على ضرورة تناول الأطفال ملعقة من العسل أو العسل الممزوج بالماء من أجل الحفاظ على الجسم نشيطًا.

وأشارت إلى أنه يجب تناول الكثير من الخضروات والفاكهة، مثل دمج الكوسة والبطاطس والجزر مع الأرز وإعطائهم للأطفال حتى يأكلوا تلك الأطعمة التي تكون سهلة المضغ.

وأكدت استشاري طب الأطفال، أن منتجات الألبان ممنوعة قبل سن عام، بالإضافة إلى السكر والملح واللحوم الحمراء، مضيفة: «نبدأ باللحوم البيضاء».

ونوهت بأنه من الممكن استغلال الألوان الموجودة في الأطعمة مثل الفلفل الألوان وصفار البيض، من خلال وضعهم على التوست وإدخال الطفل في حالة من السعادة.

الصلصال

وكشفت جيهان عن إمكانية صنع الصلصال بخامات طبيعية بعيدا عن الصناعية، موضحة: «نحضر مياه مع دقيق وقليل من الخميرة حتى يصبح بشكل العجين، وفردها مع ألوان طبيعية».

وتابعت: «من الممكن أيضا إحضار البلاستيك الذي يتضمن على أشكال حيوانات مثل قطة أو أي شكل آخر، وهي خالية من المواد الصناعية».

أمراض الصيف

وشددت على ضرورة تناول العسل بشكل شبه يومي، من أجل الحفاظ على صحة الأطفال، أو عصير من البرتقال للحصول على فيتامين سي، مع ضرورة وجود اعتبارات مهمة يرجى اتباعها تجنبا للإصابة من مرض الجدري بسبب تغيرات الجو.


الكلمات المتعلقة‎