تستمع الآن

استشاري طب نفسي: السيدات أكثر عرضة للاكتئاب نتيجة تغير الفصول

الثلاثاء - ٢٦ مارس ٢٠١٩

قالت الدكتورة منة عبد الناصر استشاري الطب النفسي، إنه مع تغير المواسم سواء مع دخول الشتاء أو فصل الصيف يصاب بعض الأشخاص بالاكتئاب، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا الأمر.

وأضافت منة خلال حلولها ضيفة على برنامج «النص الحلو» مع يارا الجندي، أن الهرمونات عند النساء تتأثر بشكل كبير، لكن يمكن حل هذا الأمر من خلال المعرفة حيث يتمكن الشخص أنه سيدخل لتلك المنطقة ومن ثم التحدث مع شخص أقرب له أو طبيب نفسي.

الحمل والولادة

وكشفت عن الأعراض التي تصاب بها السيدات خاصة بعد الولادة، مشيرة إلى أن 70 % يمرون بما يسمى اكتئاب ما بعد الحمل أو «شجن بعد الحمل».

وعن أعراضه، قالت: «البكاء والحساسية الكبيرة، وقلة الثقة، وعدم النوم الجيد، لذا فإن السيدات بحاجة إلى رعاية واهتمام كبيرين في تلك الفترة».

وأشارت إلى أنه إذا لم تجد النساء بعد الحمل والولادة الدعم المناسب، فإن 20 % منهن يدخلن في اكتئاب حقيقي، مشددة على أن علاج الاكتئاب ليس صعبًا.

وتابعت: «علاج الاكتئاب سهل لكن لا يقتصر على الدواء فقط، لا بد من عمل المريض على نفسه، ومعرفة الأسباب التي أوصلتنا لهذا الأمر وكيفية التعامل معها».

القلق

وتحدثت استشاري الطب النفسي، عن «القلق»، مشيرة إلى أنه من الطبيعي أن يشعر أي شخص بالقلق، موضحة: «هذا يعود إلى عدم امتلاك الدراية الكافية للتعبير عن هذه المشاعر، ما يؤدي إلى الشعور بمشاكل جسدية».

وتابعت: «المشاكل الجسدية تظهر في شكل ألم في القدم وخمول، وعدم قدرة على التنفس»، منوهة بأن الأبحاث كشفت أن التعرض على الضغوطات العصبية الطويلة قد تسبب الإصابة بقرح في المعدة، ومشاكل جسدية، لذا لا بد من ضرورة وجود فكرة التحدث مع الآخرين.

وأشارت منة عبد الناصر، إلى أن السوشيال ميديا سبب من أسباب انتشار القلق لأن البعض أصبح يقارن بينه وبين أشخاص آخرين.

وكشفت عن تعرض الأطفال لهذا الأمر بنسب أكبر لأنهم لا يستطيعون التعبير عن المشاعر بشكل مميز.

وشددت على ضرورة التحدث مع أي شخص، لأن المشاعر السلبية لا بد أن تخرج بأي شكل من الأشكال، خاصة للسيدات اللاتي يجب أن يخصصن وقتا لأنفسهن، مؤكدة: «لازم الست تبقى أنانية شوية وتعمل حاجات لنفسها».

وتطرقت إلى علاج «الوسواس القهري»، منوهة بأن علاجه يأخذ فترة طويلة ويكون مؤلمًا ويؤثر على الحياة والتفكير ويصاب المريض بعدم التركيز.


الكلمات المتعلقة‎