تستمع الآن

استشاري أمراض جلدية: التدخين من أكثر العوامل التي تضر بنضارة الوجه

الأحد - ٢٤ مارس ٢٠١٩

أكد الدكتور ياسر أبو العلا استشاري الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، أن مشاكل البشرة لها علاقة بالبيئة والتلوث المحيط بنا، منوهًا بأن الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويعكس سن الإنسان وصحته وحالته الصحية.

وأضاف خلال حلوله ضيفا على برنامج «بنشجع أمهات مصر»، مع رنا خطاب على «نجوم إف إم»، اليوم الأحد، أن الأشياء التي تؤثر في تغير الجلد هي التعرض للشمس أو الملوثات بالإضافة إلى التدخين.

وشدد أبو العلا على أن التدخين من أكثر العوامل التي تضر بجسم الإنسان ونضارة الجلد، قائلا: «يضر بجسم الإنسان بشكل كبير جدًا لكن إذا امتنع عنه سيعود الجلد إلى وضعه الطبيعي لكن بعد فترة من سنة إلى 3 سنوات».

وأشار إلى أن جسم الانسان له القدرة على التخلص من أعتى السموم لكن بعد فترة، كما تحدث عن أضرار الوجبات السريعة على البشرة.

وقال استشاري الأمراض الجلدية: «الوجبات والأطعمة السريعة غير مفيدة خالص، وتسبب ضررا كبيرا، كما أن نقص فيتامين د له أثار سلبية على نضارة الوجه».

البوتوكس

وأكد أبو العلا، أهمية البوتوكس في ارتخاء عضلات الوجه، مشيرا إلى أنه يسمح بالحصول على الحقن الخاصة به بعد سن الـ 18.

وتابع: «نحصل عليه للتخلص من التجاعيد لكن له استخدامات أخرى، وهي يتم استخدامها مرتين في العام الواحد، حقنة واحدة كل 6 أشهر».

واستطرد: «البوتوكس علاج ووقاية لمنع التقدم في العمر وترهل الجلد، خاصة أنه مع التقدم في العمر قوة العضلات تبدأ تقل، لكن مع الحفاظ على البوتوكس سيعود الجلد إلى شكله الطبيعي».

الهالات السوداء

وأشار أبو العلا إلى أن الهالات السوداء ليس لها علاقة بالسن، مؤكدا: «ممكن يكون لأسباب وراثية لكن الأنيميا أيضًا تعمل كده، بالإضافة إلى الجيوب الأنفية والتدخين، وكلها عوامل تؤدي إلى ظهور تلك الهالات».

وأوضح أنه إذا لم تستجب الهالات للعلاجات مثل الكريمات، يتم اللجوء إلى حقن البوتوكس تحت العين، مضيفا: «تؤدي إلى تقليل الأثار».

وأكمل: «لكن المادة الفعالة بشكل كبير هي مادة (الفيلر)، وهي تعطي نتيجة سحرية خلال وقت سريع ويمتد مفعولها من سنتين إلى 4 سنوات».

علامات التمدد

وقال إن علامات التمدد التي تظهر عند زيادة الوزن تكون باللون الأحمر في البداية قبل أن تتطور وتتحول إلى اللون الأبيض.

وأضاف: «جسم الإنسان له قدرة على التمدد، ولتجنب تلك الأشياء يجب وضع كريمات مرطبة، لأن الجلد يحدث له تهتك في الغشاء الموجود تحت الجلد».


الكلمات المتعلقة‎