تستمع الآن

احذر.. مشاهدة التليفزيون أكثر من 3 ساعات يوميًا خطر

الأحد - ٠٣ مارس ٢٠١٩

يحذر عدد كبير من الخبراء والعلماء من خطر التعرض إلى الأشعة الصادرة من التليفزيون لفترة طويلة، لما لها من خطر كبير على صحة الإنسان وخاصة الإرهاق الذي قد يصيب العين.

ووفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي عبر برنامج «عيش صباحك»، على «نجوم إف إم»، اليوم الأحد، فإن دراسة بريطانية حديثة أيدت تلك التحذيرات، حيث توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ويشاهدون التلفزيون لأكثر من 3 ساعات ونصف يوميًا هم الأكثر عرضة لخطر فقدان الذاكرة.

وأجريت الدراسة على أكثر من 3 آلاف و600 من كبار السن عن مشاهدة الكثير من الأفلام الوثائقية أو برامج الواقع، ما يقلل من قدرتهم على تذكر الكلمات بنسبة تصل إلى 10 %.

وأكد الباحثون، أن الإفراط في التركيز على البرامج المفضلة قد يؤدى إلى «إجهاد معرفي» يؤدي إلى فقدان الذاكرة، وهذا بدوره يدمر الأنشطة التي تبقى كبار السن أكثر وعيًا، مثل القراءة أو ممارسة الألعاب التعليمية عبر الإنترنت.

وأجريت الدراسة من قبل كلية «يونيفرسيتى كوليدج» لندن بقيادة الدكتور دايزي فانكورت، وهي باحثة بارزة في قسم العلوم والصحة السلوكية، مشيرة إلى أنه تم تحليل بيانات أكثر من 3 آلاف بالغ تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا أو أكثر.

وأكدت النتائج أن الأشخاص الذين شاهدوا أكثر من 3.5 ساعة من التلفاز في اليوم شهدوا انخفاضا في متوسط «الذاكرة الكلامية» يتراوح بين 8% إلى 10% على مدى فترة الدراسة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك