تستمع الآن

أبرزها الاكتئاب وزيادة الوزن.. 5 أضرار خطيرة قد تصيبك بسبب قلة النوم

الخميس - ١٤ مارس ٢٠١٩

كشفت العديد من الدراسات عن مخاطر جمة قد تصيب الإنسان بسبب قلة النوم ، إذ يواجه عدد لاحصر له من الناس حول العالم درجة من درجات الحرمان من النوم، فلا يحصلون على الحد الأدنى من النوم لمدة 7 ساعات والمشكلة هي أن هذا الأمر له آثار طويلة الأمد.

وعرض موقع “powerofpositivity” أهم الأضرار التي تحدث للجسم عند عدم أخذ القسط الكافى من النوم لفترة طويلة، وفقا للخبر الذي قرأته فريدة الخادم، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”.

1- زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض:

قلة النوم لها تأثير مدمرة على جهاز المناعة وتحد من كفائته وتجعله غير قادر على مواجهة الأمراض وانتقال العدوى.

2- تدهور الوظائف المعرفية:

فقلة النوم تؤثر على القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وانخفاض التفكير الإيجابي، وانخفاض الإنتاجية والأداء العام في معظم المهام، هذا يعني أنك من المحتمل أن ترتكب أخطاء وتتعرض للحوادث عند تعرضك للحرمان من النوم.

3- تدهور خصوبة وهرمونات الرجل:

يكون ضعف الانتصاب والأشكال الأخرى من مشاكل الأداء ضربة هائلة ضد تقدير الرجل لذاته ولكن مالا يعمله كثيرون مما يعانون من هذه المشكلة ان عدم أخذ قسط كافٍ من النوم يتسبب في انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون ومن أهم أعراضه توقف التنفس أثناء النوم ، وهو السبب الأكثر شيوعًا في النوم لهذا النوع من عدم التوازن الهرموني لدى الرجال.

4-زيادة الوزن:

عندما لا يكون نوم ليلتك كافيًا ، تنفد الطاقة لديك. هذا يمكن أن يسبب جسمك لشغف المزيد من الوقود ، مما يؤدي إلى مزيد من الجوع والحاجة إلى مزيد من الطعام والشراب. لن يصنع جسمك أيضًا الكثير من السيروتونين ، لذلك من المحتمل ألا يكون الطعام الذي يتوق إليه صحيًا وهذا مايحدث فى اغلب الأوقات بالفعل فتبدأ في تناول المزيد من الأطعمة المصنعة والحلوى.

5-الاكتئاب:

قلة النوم تؤثر على الدماغ بطرق لا حصر لها، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى حدوث اكتئاب وقلق – حتى لو كنت تفقد كميات ضئيلة جدًا من النوم في وقت واحد.

إذا لاحظت أنك أقل إثارة للبهجة، والشعور بالضياع أو الهبوط، أو أنك تعاني من انخفاض التفكير الإيجابي ، أو تشعر بالغبطة غير المعتادة ، ألق نظرة على جدول نومك. يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كان سبب انخفاض وقت النوم ناتجًا عن موقف مرهق أو متعب.


الكلمات المتعلقة‎