تستمع الآن

4 أطعمة ومشروبات تسبب الشعور بالتوتر

الثلاثاء - ٠٥ فبراير ٢٠١٩

يعاني عدد كبير من الأشخاص من الشعور بالتوتر والاكتئاب، حيث يرجع البعض منهم سبب تلك الحالة إلى ظروف العمل أو أمور شخصية، وهو الأمر الذي يكون صحيحًا في بعض الأمور، إلا أن هناك عوامل أخرى تسبب هذا الشعور.

ووفقًا للخبر الذي قرأته يارا الجندي في برنامج «النص الحلو»، على «نجوم إف إم»، اليوم الثلاثاء، فإن هناك أطعمة تسهم بشكل كبير في الشعور بالتوتر والاكتئاب، حيث إنها تؤثر سلبيا على طبيعة المزاج عند الإنسان، وهي:

الأطعمة المالحة

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح خلال اليوم يؤدي إلى حدوث خلل في توازن المعادن بالجسم، مثل المخللات أو البطاطس المقلية.

كما تعمل الأطعمة المالحة على تخفيض معدلات البوتاسيوم، وهو العامل الرئيسي في تحسين عمل الجهاز العصبي بالجسم.

السكريات

تعتبر السكريات من الأطعمة التي ترفع معدلات السكر في الدم بسرعة وتخفضه بسرعة أيضًا، ما يؤدي إلى عدم شعور بالراحة والشعور بالخمول والتعب.

ويؤدي الشعور بالخمول والتعب دائمًا إلى الإحساس بالإرهاق والتوتر، نتيجة انخفاض معدلات السكر في الدم.

الكافيين

يعتقد البعض أن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين يساهم في تقليل الشعور بالتوتر وزيادة التركيز، إلا أن المشروبات التي يوجد بها كافيين أو المشروبات الغازية ترفع معدل هرمون الكورتيزول.

هرمون الكورتيزول هو المسؤول عن التوتر، كما إنه كلما زاد تناول الكافيين، زاد إنتاج الكورتيزول في الجسم.

الدهون المشبعة

تزيد الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة من الشعور بالتوتر، نتيجة زيادة إفراز هرمون الأدرينالين.

ويسبب هذا الهرمون في زيادة التوتر والقلق، لذلك يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون، وعدم الإفراط في تناول الحليب كامل الدسم والزبدة بشكل مبالغ.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك