تستمع الآن

وصفات صحية لإعداد اللانش بوكس و«الكوكيز بالبطاطا»

الخميس - ٢٨ فبراير ٢٠١٩

قالت الدكتورة نهى محمود أخصائي التغذية، إن قصتها مع الأكل الصحي بدأت عام 2012 بعد زواجها مباشرة، حيث بدأت في اكتشاف مهاراتها في المطبخ.

وأضافت نهى خلال حلولها ضيفة على برنامج «بنشجع أمهات مصر»، على «نجوم إف إم»، اليوم الخميس، مع رنا خطاب، أنها بعد الزواج لاحظت زيادة كبيرة في الوزن عليها وعلى زوجها بشكل مبالغ حتى بدأ الأمر يؤثر على الحركة والصحة.

وتابعت: «من هنا وقفت مع نفسي وقلت لازم أتغير واشتغل على نفسي، وبدأت في تغيير كل نظامي الغذائي إلى صحي مع عدم الحرمان من أي طعام، حيث غيرت مواصفات الطعام قليلا وجربت وصفات جديدة، وبعد فترة الأمر أصبح أسلوب حياة».

وأشارت نهى إلى أنها فقدت 25 كيلوجراما من وزنها خلال 5 أشهر، مؤكدة: «دايت يعني حرمان، وإذا عملت دايت في حاجات كتير هتتشال من الأكل».

اللانش بوكس

وعن مواصفات الطعام الموجود في اللانش بوكس، أوضحت أنه لا بد أن يحتوي على العتاصر الأساسية الثلاثة وهم: النشويات، والبروتين، والدهون الصحية.

وأكدت: «على الأمهات أن يحاولن وضع المكونات الثلاثة في اللانش بوكس، خاصة أن بعض الأمهات يركزن على وضع نسب كبيرة من الحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر».

وتابعت: «نحاول أن نعطي للأطفال في اللانش بوكي نشويات معقدة تأخذ وقتًا في الهضم، مثل تمر وفاكهة وخضراوات وحمص وبنجر وأفوكادو، بينما البروتين عبارة عن البيض بالخضار أو السبانخ أو المشروم أو الفلفل، مع سلكة بيض بالحمص، ونقطع الفاكهة مثل التفاح أو الأفوكادو».

الكريب

وأشارت إلى أنه من الممكن تغيير طريقة عمل الكريب من الدقيق الأبيض إلى الشوفان، وهو أمر أكثر صحي كثيرًا عن الوجبة العادية.

وأكملت: «يتم عمل الكريب من خلال اللبن والبيض، ونقلب بينهم حتى يصل إلأى قوام يشبه الكريب العادي، ومن ثم وضع العجين على إناء مع قليل من الزيت حتى يصبح لونه غامق».

الكوكيز بالبطاطا

وكشف عن طريقة صحية لتقديم «الكوكيز بالبطاطا» من خلال إحضار بطاطا مشوية وهرسها ومن ثم وضع الشوفان ولبن وبيضة واحدة، وإضافة بذور قرع وبذور عباد وزبيب، وزيت جوز هند، مضيفة: «نتركها قليلا في الثلاجة وبعد ذلك نضعها في الفرن».

البراونيز بالقرع

وقالت أخصائي التغذية إن هناك طريقة جديدة لتقديم البراونيز بالقرع، حيث تتكون من كوب قرع مكعبات يتم وضعهم في الفرن لشويها ومن ثم هرسها ووضع بيضة واحدة، ونص كوب من العسل الأبيض، ونص كوب زبدة فول سوداني.

وأضافت: «بعد ذلك نضع فانيليا، وبيكربونات صوديوم، ووضع المكونات في صينية على ورق زبدة لمدة نصف ساعة، وتركها تبرد ووضعها بعد ذلك في الثلاجة لمدة ساعتين».

كما شددت نهى على أهمية شرب المياه بكميات كبيرة خاصة في فصل الشتاء، حتى لا يصاب الجسم بالجفاف.


الكلمات المتعلقة‎