تستمع الآن

«كلمة خطيرة» تعطل هواتف آيفون إذا نطقتها

الخميس - ٢١ فبراير ٢٠١٩

واجه مستخدمو منتجات شركة آبل الأمريكية، مشكلة تتمثل في تعطل هواتف «آيفون» إذا استخدمت خاصية الإدخال الصوتي، ونطقت كلمة «هايفن – hyphen» خمس مرات متتالية.

وقال موقع “تيك إيرز” التقني المتخصص، إن مجموعة من الهاكرز اكتشفوا ثغرة خطيرة في هواتف “آيفون”، والتي تمكن طرف ثالث من اختراقه وتدميره بسهولة، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

وكشف الموقع التقني أن مستخدمي هواتف “آيفون” اكتشفوا تعطل تقنية “الإدخال الصوتي” في هواتفهم وتعطل نظام تشغيل “آي أو إس” تماما حتى تحول الهاتف الخاص بهم إلى قطعة حديد تقريبا.

وأوضح الموقع أن نطق المستخدمين لكلمة “هايفن” (hyphen) خمس مرات متتالية يتسبب في تعطل وتدمير هاتف “آيفون” تماما.

وتتركز تلك الثغرة على هواتف “آيفون 6″، و”آيفون 6 إس”، و”آيفون 8″، و”آيفون X”، و”آيفون X ماكس”، وخاصة التي تحمل تحديث نظام تشغيل “آي أو إس 12.1”.

ولكن من جانبها، قالت شركة “آبل” إنه لا داعي لقلق المستخدمين من تلك الثغرة، خاصة وأنه يمكن بسهولة أن يعيد المستخدمون تشغيل هاتفهم وإعادة ضبط المصنع واستعادة كل بياناتهم المفقودة.

واعتذرت “آبل” عن ذلك الخلل، ووعدت بإصدار تحديث جديد لنظام تشغيل “آي أو إس 12″، حتى قبل طرح نظام تشغيلها الأحدث “آي أو إس 13″، خلال شهر يونيو المقبل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك