تستمع الآن

طرق صحيحة للتعامل مع عصبية الأطفال والتبول اللاإرادي

الأحد - ٠٣ فبراير ٢٠١٩

أكدت شيرين الريس أخصائي تعديل سلوك الأطفال والمراهقين، أن شخصية كل طفل مختلفة كليًا عن الآخر، مشيرة إلى أن أسلوب الأهل في التعامل معهم لا بد أن يكون واحدًا في كل الظروف.

وأضافت الريس خلال حلولها ضيفة على برنامج «بنشجع أمهات مصر»، على «نجوم إف إم» اليوم الأحد، أن العصبية التي يصاب بها الأطفال لها عدة أسباب هي أن المناخ المنزلي غير جيد على عكس المناخ الذي قد يلاقيه الطفل في المدرسة.

وتابعت: «من الممكن أن نجد الطفل يتسبب في مشاكل بالمدرسة لكنه لا يرتكب أي مشكلة خلال وجوده في المنزل، لأنه لا يجد تحديات وسط أهله ولكنه يجد الانتظام والتعليمات بالمدرسة لذا فإنه يصاب بالتمرد».

وأشارت الريس إلى أن الطفل يجب أن يتعلم تحمل المسؤولية، وعلى الأهل دور في هذا الأمر، قائلة: «لا بد أن يكون له موعد للنوم وموعد لتناول الطعام، والسماح له بترتيب غرفته، وأن يكون مسؤولا عن متابعه جدوله اليومي».

وشددت على ضرورة أن يكون الطفل معتمدًا على نفسه ومستقلا، حيث إن ذلك الأمر له تأثير كبير على مستقبله أو عندما يكبر قليلا، موضحة أن تعامل الأمهات الحذر جدا تجاه الأطفال ورغبتهن في تحقيق كل ما يريدونه هو أمر سيئ.

وأوضحت: «الحب الزائد يجعل الطفل غير مستقل، وعندما يصل إلى سن 10 سنوات، لن يكون مستقلا ولن يستطع التعامل مع المجتمع ولن يستطيع التواصل مع أصدقائه».

الاعتماد على النفس

وعن أفضل طريقة لاعتماد الطفل على نفسه، قالت: «من عمر 5 أشهر حيث يبدأ الطفل في تناول الطعام ومن خلال وضع طبق أمامه وتركه يأكل بنفسه مع مراقبته حتى لا يصيب نفسه».

واستطردت: «عقب ذلك عندما يصل إلى سن عام نضع أمامه ملعقة مطبق وتركه يأكل، ومن ثم نتدرج بالأمر حتى يصل إلى ارتداء الملابس».

التبول اللاإرادي

وتحدثت شيرين الريس عن التبول اللاإرادي عند الأطفال، موضحة: «إذا لم يكن هناك سببا عضويا أو نفسيا من الممكن أن يكون السبب عرض وليس مرضي، ولا بد أن أعرف سبب تلك المشكلة».

وقالت: «من الممكن أن يكون مكتئبًا أو خائفًا من أمر ما، لذا لا بد من التعامل مع الأمر بهدوء وعدم انتقاده أمام أي أحد».

وعن الطريقة السليمة للتعامل مع العصبية، أكدت: «لازم الأم تبقى هادئة في تعاملها مع الأطفال، والأهالي لازم تعرف أن الأطفال بيحسوا بأسلوبهم، ولا بد أن تكون الردود تتسم بالهدوء وعدم العصبية».


الكلمات المتعلقة‎