تستمع الآن

تقرير صادم.. 26 شخصا فقط يمتلكون ثروة تعادل ممتلكات نصف سكان الأرض

الثلاثاء - ٠٥ فبراير ٢٠١٩

كشف تقرير نشر مؤخرا على أن أصحاب المليارات في العالم يزدادون غناء بمقدار 2.5 بليون دولار كل يوم، في حين تتضاءل صافي ثروات نصف سكان العالم الأشد فقرا، بحسب ما جاء في تقرير لمنظمة «أوكسفام إنترناشونال».

وبحسب ما ذكرته CNN، يأتي إصدار التقرير السنوي، قبيل انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا، والذي يجمع أكثر الأشخاص ثراءً ونفوذًا على وجه الأرض.

يهدف التقرير المكون من 106 صفحات، إلى توجيه الانتباه إلى الفجوة المتنامية بين الأغنياء والفقراء، إذ أنه في الوقت الذي تشهد فيه ثروات أصحاب المليارات حول العالم، نموا بأكثر من 2.5 مليار دولار يوميا، يتعرض صافي دخل نصف سكان العالم الأشد فقرا للتضاؤل والانكماش.

وبحسب التقرير، بلغ إجمالي ثروات أغنى 26 شخصًا في العالم 1.4 تريليون دولار في العام الماضي 2018، وهي تعادل قيمة ممتلكات وثروات 3.8 مليار شخص الأكثر فقرًا في العالم.

ووفقا لقائمة “فوربس” للمليارديرات التي تعتمد عليها منظمة أوكسفام، فإن معظم هؤلاء الأثرياء من الأمريكيين، ويأتي ضمن هؤلاء الأثرياء، جيف بيزوس من أمازون، وبيل جيتس من شركة مايكروسوفت، ووارين بافيت من بيركشاير هاثاواي، ومارك زوكربيرج من فيسبوك، حيث يصل إجمالي ثرواتهم إلى 357 مليار دولار.

من جانبها، توصي “أوكسفام”، بأن تفرض الدول ضريبة أكثر عدلًا، وترفع معدلات الدخل الشخصي والضرائب على الشركات والأثرياء، كما تدعو إلى توفير الرعاية الصحية المجانية للجميع والتعليم والخدمات العامة الأخرى، مع ضمان استفادة النساء والفتيات أيضا من هذه الخدمات.

ترتيب أغنياء العالم وفق “فوربس” العالمية:

1-جيف بيزوس (112.0 مليار دولار)

2-بيل جيتس (90.0 مليار دولار)

3-وارن بافيت (84.0 مليار دولار)

4-برنارد أرنولت (72.0 مليار دولار)

5-مارك زوكربيرج (71.0 مليار دولار)

6-أمانسيو أورتيجا (70.0 مليار دولار)

7-كارلوس سليم (67 مليار دولار)

8-تشارلز كوش (60.0 مليار دولار)

9-ديفيد كوش (60.0 مليار دولار)

10-لاري إليسون (58.5 مليار دولار)


الكلمات المتعلقة‎