تستمع الآن

أكلات لها علاقة بـ«الصداع النصفي» والضغط العالي.. تعرف عليها

الثلاثاء - ٢٦ فبراير ٢٠١٩

قالت الدكتورة ريهام الحياوي استشاري التغذية العلاجية، إن هناك نوعين وراء الإصابة بمرض السكري، السبب الأول هو أن الجسم لا يفرز الأنسولين، بينما السبب الثاني هو إفراز للأنسولين لكن هناك مقاومة في الجسم.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج «النص الحلو»، مع يارا الجندي على «نجوم إف إم»، اليوم الثلاثاء، أن النوع الثاني من الإصابة بالسكري يعود إلى زيادة الوزن بالإضافة إلى الضغوط المعيشية والتوتر.

وأشارت إلى أنه لا بد من تغيير أسلوب الحياة إلى نظام غذائي صحي، مؤكدة: «النوع الثاني يحتاج إلى توجيه صحيح، من خلال الدايت أو الرياضة»، مشددة على أن أسلوب الحياة الصحي يؤثر على كل شيء بالإيجاب.

وأوضحت ريهام، أن اتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول وجبات صغيرة من 6 إلى 8 وجبات على مدار اليوم هو الأمر الأمثل للتخلص من ارتفاع السكر في الدم والإصابة به.

ونوهت بضرورة الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل مستقيم، وأفضل مصدر لهذا الأمر هي الفاكهة، مؤكدة: «الفاكهة أفضل مصدر لأنها ترفع معدلات السكر تدريجيًا، حيث يصبح المستوى منتظم في الجسم».

وأكملت: «من الممكن تناول أيضًا ألياف مثل الشوفان، والبليلة، والفريك، حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم بنسبة طويلة».

ونوهت بأهمية الألياف الموجودة داخل الفاكهة، قائلة: «من الأفضل تناول الفاكهة بدلا من تحويلها إلى عصير، حتى أحصل على الأهمية الكاملة منها ومن الألياف الموجودة بها».

الضغط العالي

وأوضحت ريهام أن هناك مشروبات تزيد من الضغط وتسبب في ارتفاعه من بينها الزنجبيل الذي يساهم بصورة كبيرة في زيادة معدلات الحرق لكنه من ناحية أخرى يسبب زيادة في معدلات الضغط.

وأشارت إلى أن القرفة أيضا تسبب في زيادة مستويات الضغط، قائلة: «لو أنا مريض ضغط لا يحبذ شرب القرفة».

وأوضحت أن القهوة لها فوائد كثيرة لكنها ضارة بمرضى الضغط المرتفع، على الرغم من أنها مفيدة للقلب وتزيد من معدلات الحرق، والبديل هو الاتجاه إلى الشاي بكل أنواعه.

وعن المشروبات التي تساهم في خفض الضغط، هي: الشاي الأخضر، والكاموميل، واليانسون، والكركديه الساقع.

القولون العصبي

وعن القولون العصبي، أشارت ريهام إلى أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف العالية هي من تسبب الشعور بتهيجات في القولون، مؤكدة: «الفول، والتوابل، والثوم، والبصل، هم يصيبوا الشخص بالتهابات القولون».

ولفتت إلى أن الحل أمام المريض هو تجربة كل طعام على حدة ومعرفة من يسبب له مشكلة، قائلة: «الشخص هو اللي بيقرر يجرب كل حاجة لوحدها ويشوف».

الأنيميا

وأكدت ريهام أن هناك عدة أطعمة مهمة جدا للتغلب على الأنيميا، من خلال تناول العسل الأسود مع الليمون قبل النوم مباشرة.

واستطردت: «البنجر أيضًا غني جدًا بالحديد، وإذا وضعت كمون وليمون سيزيد من فاعليته».

ونوهت بأن الملوخية من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، على عكس ما يشاع أن السبانخ لأنه بعد طهيها تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائية.

وشددت على أن أعشاب التخسيس عبارة عن «كلام إعلانات»، لكن هناك مشروبات مثل القهوة والزنجبيل والقرفة والشاي الأخضر يزيدون من معدلات الحرق.

وقالت ريهام إن شرب المياه مهم جدًا، ولا بد من الشرب 8 أكواب من المياه يوميًا.

الصداع النصفي

وأشارت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن الصداع النصفي سببه أشياء كثيرة من أهمها الأطعمة والمشروبات المصنعة، خاصة الجبن الموجود بداخله مادة تسبب هذا الأمر.

وتابعت: «الحاجات المحفوظة كلها مواد توسع الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الصداع واللحوم المصنعة أيضًا، وفي بعض الحالات أن الحاجات المثلجة تؤدي للشعور بالصداع».

وأكدت أن هناك أطعمة مهمة في تقليل الصداع، وهي الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على ماغنسيوم، بجانب الشوفان، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والأوميجا 3».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك