تستمع الآن

معرض القاهرة الدولي يرد على 5 أسئلة حيرت الجمهور.. أسباب نقل المعرض للتجمع وسر غياب سور الأزبكية

الأربعاء - ٠٩ يناير ٢٠١٩

معرض القاهرة الدولى للكتاب سيشهد خلال انطلاق نسخته الذهبية، حالة جديدة سواء فى المشاركة الدولية أو العرض الجديد فى مركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات المعرض يوم 22 يناير الجاري ويستمر حتى 5 فبراير المقبل، وتم اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض بمناسبة دورة الذهبية، على أن تكون شخصيتا الدورة هما الدكتورة سهير القلماوي والدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق.

وردت الصفحة الرسمية للمعرض على “فيسبوك” على العديد من التساؤلات والانتقادات التي طالته مؤخرا عن سر نقله إلى التجمع الخامس، وغياب عارضي “سور الأزبكية” هذا العام.

1-ما سبب نقل المعرض؟ 

1-سوء الخدمات والنظافة والتنظيم بالمكان القديم

2-تعرض كتب الناشرين للتلف من مياه الأمطار نتيجة إقامته فى خيام

3-المكان لا يليق بالمعرض الأول جماهيريا على مستوى العالم

وبالمناسبة المعرض مش أول مرة يتنقل لمكان جديد.. زمان كان المعرض يقام بالأوبرا من سنة 1969، ولما نقل إلى مدينة نصر سنة 1984 اتهاجم نفس الهجوم ده ويمكن أكتر وبعد كده الناس فهمت إنه الانتقال للأفضل وبعد مرور كل هذه السنوات تهالكت أرض المعارض بمدينة نصر فكان الطبيعى الانتقال للأفضل ومكنش فى مناسبة أحسن من اليوبيل الذهبى ليشهد هذا التطور الكبير.

سؤال وجواب ما سبب نقل المعرض ؟ 1-سوء الخدمات والنظافة والتنظيم بالمكان القديم 2-تعرض كتب الناشرين للتلف من مياه…

Posted by ‎معرض القاهرة الدولي للكتاب – الصفحة الرسمية‎ on Saturday, December 29, 2018

2-لماذا لم يتم إصلاح أرض المعارض بمدينة نصر وبناء مبانى جديدة تستوعب المتغيرات؟ 

هيئة الكتاب لا تقوم ببناء مبانى أو إنشاءات ولكن تستأجر أرض المعرض والمبانى خلال فترة المعرض فقط وكل ماتقوم به الهيئة هو وضع الديكورات الخاصة بالمعرض وتسكين الناشرين والإشراف على البرنامج الثقافى، والمكان الجديد مجهز للعمل بكفاءة ويقام به معارض طوال السنة.

3-ما هى مزايا المكان الجديد؟

1-مجهز بأحدث التقنيات العالمية في مجال الصناعات الثقافية وتسويق الكتاب

2-تنظيم على أعلى مستوي وخدمات متميزة للجمهور

3-تم حل المشاكل التى تواجه الناشرين

4- مشاركة دولية متميزة من عدد كبير من دول العالم بأجنحة كبيرة

5-خصومات كبيرة بمناسبة اليوبيل الذهبي للمعرض

6-اماكن انتظار للسيارات بمساحات كبيرة

4-كيفية الذهب للمعرض ؟ 

الهيئة المصرية العامة للكتاب أعلنت عن توفير مواصلات من جميع الميادين الرئيسية بالقاهرة إلى مكان المعرض الجديد، وتم نشر خريطة كاملة بذلك.

5-لماذا تم منع “سور الأزبكية” هذا العام؟ 

الهيئة لم تتعمد منع سور الأزبكية ولكنها نفذت قرارات اتحاد الناشرين المصريين والعرب بعدم مشاركة أى بائع يقوم بعرض وبيع الكتب المزورة حماية لحقوق الملكية الفكرية وبديلا لهذا قامت بخطوتين مهمين:

1- سيتم عمل جناح كبير للكتب المخفضة تابع لهيئة الكتاب تبدأ أسعاره من جنيه واحد، وسيتم عمل خصومات غير مسبوقة بدور النشر المختلفة على الكتب الأصلية التى يقبل عليها الجمهور.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك