تستمع الآن

مدربة لياقة بدنية: ممارسة الرياضة يوميًا غير محببة لهذا السبب

الأحد - ٠٦ يناير ٢٠١٩

قالت مدربة اللياقة البدنية هيباء عزت، إن الحصول على جسم ممشوق القوام يتم من خلال الإرادة والصبر والتحمل، مشيرة إلى أنه يجب أن يكون هناك حافز من أجل الوصول لهذا الأمر وتحقيقه.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب، على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، أن الحافز مهم جدًا لتحقيق الأهداف، منوهة بأن هدفها كان عارضات الأزياء صاحبات القوام المميز، وهو ما ساعدها على إنقاص وزنها بعد حملها الأخير.

وتابعت هيباء: “أهمية الأهداف عندما تُكتب تكمن في إنها تكون حافز كبير للكل الراغبين في إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي”.

وشددت على أهمية الرياضة، منوهة بأن ممارسيها يجب أن يتجنبوا الإصابات والبداء في التسخين أولا للعضلات من خلال المشي في المكان والتمارين الخفيفة لمدة معينة.

وتابعت هيباء: “لازم نكون عارفين هنعمل إيه تجنبًا لأي إصابة، لذا يجب أن نبدأ بالتسخين أولا ثم التمرين ونهاية بالإطالات مثل تمارين الكارديو”.

وعن المبتدئات، قالت: “ممكن البدء بتمارين نط الحبل لمدة نصف ساعة، ثم تمارين الضغط وتمارين العقلة، وهذا الأمر كاف بتنشيط الجسم”.

وأوضحت أن تمارين “التسخين” تتمثل في المشي في المكان أو تحريك الذراعين وتمارين الكارديو على شكل خفيف ومبسط.

وأوضحت أن السيدات اللاتي يزداد وزنهن بعد الزواج، فهناك عدة عوامل يجب أن يتبعنها، مشددة على ان الوزن يزداد من خلال الدهون المهدرجة والمواد الحافظة مثل العادات السيئة.

واستطردت: “النظام لازم يكون صحيًا وحساب السعرات يجب أن يكون دقيقًا، حيث إن الجسم سيكون رشيقًا لكن لن يكون رياضيًا لأن الجسم الرياضي لن يحدث دون ممارسة التمارين فقط”.

وأشارت إلى أن الرياضة تنقص من 4 إلى 5 كيلوجرامات شهريًا، وهي النسبة المطلوبة والصحيحة.

ونبهت بضرورة الابتعاد عن ممارسة التمارين القاسية إذا كان الشخص الرياضي لديه مشكلة في الظهر، قائلة: “مينفعش يكون عندي وجع ضهر وأفضل أحمل عليه بأوزان لأن ذلك سيزيد الألم وقد يؤدي للإصابة بالغضروف”.

زيادة الوزن

وأجابت هيباء على سؤال بشأن كيفية زيادة الوزن، موضحة: “يجب أن نزيد نسبة الكربوهيدرات والبروتين، وفي الجيم من الممكن أن نزيد الأوزان لأنها مهمة جدًا في تحويل العضل لمظهر أكثر جمالية”.

وأوضحت أن المدة المناسبة لممارسة التمارين الرياضية هي 3 مرات في الأسبوع من نصف ساعة إلى 45 دقيقة، منوهة بضرورة عدم ممارسة الرياضة يوميًا حتى يمر الجسم بحالة استشفاء مناسبة.

دهون منطقة البطن

وقالت إن الدهون الموجودة في منطقة البطن هي الأصعب، حيث إنها تتكون نتيجة الغذاء غير الصحي، لذا هناك عدة خطوات يحب اتخاذها لمنع تكتل الدهون في منطقة البطن.

وأكملت: “لو أنا بدخل دهون لبطني غير صحية، فالدهون دي هتفضل موجودة، لذا لا بد من تغير في النظام الغذائي بالكامل وتحويله إلى صحي”، مشددة على أن تمارين الكارديو مهمة جدًا لأنها تزيل طبقة الدهون من البطن.


الكلمات المتعلقة‎