تستمع الآن

استشاري تغذية علاجية: أدوية «سد الشهية» خطر بالغ على الصحة

الخميس - ٣١ يناير ٢٠١٩

قالت الدكتورة مروة نوح استشاري التغذية العلاجية، إن السلوك الإدماني للطعام له عدة أسباب وظواهر تكون مرئية للجميع، مشيرة إلى أن الأمر يجب الحذر منه وعدم تجاهله ويتمثل في تناول الطعام بكميات كبيرة جدًا مرة أو اثنين في الأسبوع الواحد.

وأضافت مروة خلال حلولها ضيفة على برنامج «بنشجع أمهات مصر» مع رنا خطاب، على «نجوم إف إم»، اليوم الخميس، أن من يصاب بنهم في الطعام يكون لدى معظمهم مشاكل نفسية.

وتابعت: «البعض يصاب بنهم في الطعام، ويأكل بكميات ضخمة ولا يشعر بالشبع، وهذا دليل على وجود مرض أو مشاكل نفسية، وهذا الأمر بحاجة إلى فريق طبي لعلاج هذا الأمر».

وأشارت مروة إلى أن الأمر قد يكون ناتجًا عن وجود ضغوطات في العمل أو فقدان أحد الأشخاص أو فترة امتحانات تجاه الأطفال، فيبدأ البعض في إظهار غضبهم أو نفسيتهم السيئة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

وأضافت: «النشويات البيضاء تشبه الإدمان، خاصة السكر الذي يسبب الإدمان، ومن يأكل الحلويات بكثرة يصاب بنهم زائد تجاهها».

وأشارت إلى أن هناك بدائل للسكر أو الشوكولاتة من بينها: «وضع مربى مصنوعة في المنزل أو ممكن وضع العسل بدلا من الشوكولاتة».

عمليات التخسيس

وشددت مروة على أن عمليات التكميم أو شفط الدهون أو تحويل المسار هي في الأساس مخصصة لمن يعانون من سمنة مفرطة وزيادة وزنهم يؤدي إلى مشاكل صحية قوية على صحتهم.

وتابعت: «لذا يجب قبل اتخاذ أي خطوة سواء عمليات أو عقاقير طبية، استشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل اللازمة، من أجل عدم الإصابة بأي أعراض».

وقالت: «الذي يخضع لعمليات التكميم لا بد أن يستمر ويكمل مع أخصائي تغذية علاجية، لأن بعض المرضى بعد عام أو اثنين من العملية يعود وزنهم للزيادة مرة أخرى، لأن عاداتهم الغذائية لم تتغير بعد».

أدوية سد الشهية

ونبهت على خطورة استخدام أدوية «سد الشهية»، مشيرة إلى أنها الأخطر حاليًا ولا يجب أن يتناولها أي شخص.

وأضافت مروة: «أي دواء يسد الشهية يلعب على مركز الشبع في المخ، ويكون خطرًا جدًا على الصحة لأنه يصاحبه زيادة في ضربات القلب والضغط المنخفض».

ووجهت استشاري التغذية العلاجية، عدة نصائح إلى المواطنين، قائلة: «لا بديل عن تغيير العادات الخاطئة لعادات صحية، صحتنا رقم واحد ويجب أن نسأل أطباء متخصصين إذا قررنا إجراء عمليات أو تناول أدوية».


الكلمات المتعلقة‎