تستمع الآن

أخصائي تغذية علاجية لـ«النص الحلو»: «الكيتو دايت» قد يتسبب في أضرار للكلى

الخميس - ٣١ يناير ٢٠١٩

تحدثت نورا حسب الله، أخصائي التغذية العلاجية، عن نظام الكيتو دايت، مشيرة إلى أنه يعتمد على تناول البروتينات بنسب معينة، مشددة على ضرورة الاستعانة بطبيب قبل الاتجاه لهذا النوع من النظام الغذائي.

وأضاف خلال حلولها ضيفة على برنامج «النص الحلو» مع يارا الجندي، على «نجوم إف إم»، أن كمية البروتينات تكون في «الكيتو» بنسب متوسطة، حيث إن نسبة الدهون تكون عالية لكن اللحوم والأسماك والدجاج يتم تناولهم بنسبة 25 % فقط، مع الاعتماد على مكسرات ووجبات صحية أخرى.

وأشارت نورا، إلى أن هذا النظام الغذائي، يستخدم من شهر إلى 3 أشهر فقط لأن نتائجه سريعة وتظهر في وقت قليل، قائلة: «له أعراض جانبية، حيث إن من يعاني من مرض السكري أو مشاكل صحية أخرى لا يجب أن يتجه له».

وأكملت: «له أضرار أخرى خاصة على الكلى، إذا لم يتم شرب كميات كبيرة من المياه خلال اتباع هذا النظام الغذائي، بكمية من لتر إلى 3 لترات في اليوم الواحد، وهو ما يؤدي تجاهله إلى حدوث جفاف، لأن الجسم يفقد الكثير من المياه».

وأوضحت أنه يجب الخضوع لفحوصات طبية قبل اتباع هذا النظام الغذائي، موضحة: «هو نظام غذائي يستخدم لمن يريد أن ينزل من وزنه بشكل سريع».

الصيام المتقطع

وأكدت نورا، أهمية الصيام المتقطع، مشيرة إلى أنه مهم ومفيد لأنه ينشط جهاز المناعة، موضحة: «عند الصيام يتحسن أداء المعدة، والهضم يتحسن لأنه نظام يشبه الديتوكس، كما أن الخلايا الجذعية يتم تنشيطها».

وتابعت: «يستخدم لمرضى السرطان أو مرضى الأمراض المناعية، وهناك منه 3 أوقات، صيام 8 ساعات أو 16 ساعة أو 24 ساعة مع شرب ماء فقط أو أعشاب ولكن يجب البعد عن الكافيين».

وشددت على ضرورة شرب ماء فاتر والبعد عن المياه المعدنية، موضحة: «الدراسات والأبحاث وجدت أنه كلما ذهبنا للطبيعة أصبحت الصحة أفضل».

وأجابت نورا، عن سؤال بشأن كيفية إسراع عملية حرق الدهون، موضحة: «لا بد أن نعرف جيدًا السبب الرئيسي وراء قلة حرق الدهون، الأمر قد يكون نتيجة مشاكل في الجسم، أو مشكلة في الهرمونات».

وشددت أخضائي التغذية العلاجية، على ضرورة معرفة السبب الرئيسي وراء قلة الحرق، حيث إن البعض قد يعاني من مشكلة في الغدة المسؤولة عن هذا الأمر، أو في المعدة.

وأشارت إلى أن أسرع طريقة لإنزال الكرش، قائلة: «لا يوجد ما يسمى بنظام سريع لإنقاص الوزن، لكن لا بد معرفة أنسب نظام غذائي لكل جسم، ولكن في المجمل يجب البعد عن العصائر وتقليل السكريات وتقليل نسب النشويات».

وشددت على ضرورة تناول الإفطار قبل ممارسة الرياضة، أو تناول ثمرة موز أو تمر أو ملعقة من العسل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك