تستمع الآن

نصائح ثمينة عليك اتباعها لحماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من الاختراق

الخميس - ١٣ ديسمبر ٢٠١٨

مع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي وعمليات القرصنة، أصبح المستخدمون غير آمنين عند التواجد على عبر هذه المواقع التي غزت حياتنا، الأمر الذى يتطلب منهم توفير حماية أكبر لحساباتهم المختلفة، وذلك للحفاظ على خصوصيتهم وأمنهم على شبكة الإنترنت.

وقدم تقريرا لمجلة “ذا ستار” الأمريكية عددا من النصائح الواجب على مستخدمى السوشيال ميديا اتباعها لحماية حساباتهم، إذ يعانى المستخدمون من القلق المستمر، خشية من استحواذ القراصنة على حساباتهم والوصول إلى البيانات الشخصية والصور ومقاطع الفيديو الخاصة، وبياناتهم البنكية، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الخميس، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، على نجوم إف إم.

وأشارت الصحيفة إلى عدة نصائح من شأنها الحد من عمليات السطو على البيانات، وعلى رأسها عدم فتح موقع التواصل باستخدام أى رابط غريب أو غير آمن، جنبا إلى جنب تحميل تطبيق موقع التواصل من المتجر الالكترونى الرسمى، وفتحه بصورة مباشرة من التطبيق.

كما نصح التقرير بالحذر الدائم على مواقع التواصل، وعدم وضع الكثير من المعلومات الشخصية، حتى إذا ما تم سرقة حسابك لا يتمكن الهاكرز من الاستفادة منه.

وطالب التقرير المستخدمين بالاستفادة من الخواص والإعدادات التى تضعها مواقع التواصل من أجل زيادة الخصوصية، والتى تحجب إمكانية إطلاع الغرباء على تفاصيل عديدة من بياناتك الشخصية.

وأخيرا على المستخدمين تجنب استخدام الخدمات التى تزعم أنها ستظهر “آخر من أطلع على حسابك”، أو تقدم لك قسائم شراء أو تخفيضات لماركات تجارية شهيرة بصورة مبالغ فيها.

وفيما يلى نعرض بعض الطرق التى تساعد على ذلك كما يلى:

فيسبوك

يمكن حماية حسابات فيسبوك من خلال عدة طرق أولها يكون من خلال تشغيل تسجيل الدخول بعد التحقق برقم الهاتف، أو ما يعرف التحقق بخطوتين، إضافة إلى تفعيل ميزة “تحذيرات تسجيل الدخول” والتى تقوم بإرسال إشعار فى كل مرة يقوم أحدهم بالدخول إلى حساب فيسبوك، إضافة إلى مراجعة المعلومات الشخصية الموجودة على الملف الشخصى، وحذف المهم منها.

تويتر

أما عملاق التغريدات المصغرة تويتر، فيمكن أيضا حماية الحساب من خلال ميزة التحقق بخطوتين والتى تعتمد على رقم الهاتف، إضافة إلى تقوية الطلبات المطلوبة عند تغيير الرقم السرى، وذلك من خلال تشغيل ميزة Password Requests فى إعدادات الأمان فى تويتر.

إنستجرام

يتيح إنستجرام العديد من الخطوات الخاصة بتأمين الحساب، والتى تأتى على رأسها ميزة التحقق برقم الهاتف، إضافة إلى خيار “جعل الحساب خاص” والذى يتيح للمستخدم الموافقة على الأشخاص الذين يرغبون فى إضافته إلى قوائمهم وذلك حسب رغبته أو حتى رفضهم.

لينكد إن

تعد حسابات لنكيد إن من الحسابات المهمة، ويمكن تأمينه من خلال تشغيل تسجيل الدخول بعد التحقق برقم الهاتف، وهى الميزة الوحيدة الموجودة به لزيادة أمان الحساب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك