تستمع الآن

من فيروز إلى محمد قماح.. استمع لأشهر أغاني الكريسماس في الوطن العربي

الثلاثاء - ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨

يعد شهر ديسمبر من كل عام هو الشهر الذي تظهر فيه أجواء الكريسماس والعام الجديد في الشوارع والطرقات بالوطن العربي، ويتسارع الجميع نحو الاحتفاء به وشراء شجرة الميلاد وتبادل الهدايا، مع انتشار دُمي بابا نويل في الأسواق، مع وجود مظاهر احتفالية لاستقبال العام الجديد.

ومع اقتراب مظاهر الاحتفال بالعام الجديد والكريسماس، انتشرت الأغاني بشكل كبير في أوروبا وأمريكا، إلا أنها شحيحة في الوطن العربي ولا تكاد تذكر إلا في عدد محدود من الأغنيات من كبار الفنانين، على عكس أغنيات أخرى ومناسبات أخرى فصلت لها عددًا كبيرًا من الأغاني.

الإرث العربي في هذه المنطقة تحديدًا قليل جدًا بالمقارنة بالغربي أو الأجنبي والذي تتجاوز عدد أغنياته عن المئات، ولعل كان أشهر هذه الأغاني العربية، أغنية الفنانة الكبيرة فيروز “ليلة عيد”، ومن ثم تبعتها عدد من الأغاني.

ليلة عيد

قدمت جارة القمر “فيروز”، الأغنية الأشهر “ليلة عيد” والتي طرحت عام 1965 ومن كلمات وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، وأصبحت التيمة الأساسية لمناسبة الكريسماس وأعياد الميلاد والعام الميلادي الجديد.

وتعتبر “ليلة عيد” هي الأغنية الأشهر في المنطقة العربية، على الرغم من أن اللحن مقتبس من الألحان التراثية العالمية لأغنية “Jingle Bells”، إلا أن صوت القديرة فيروز أعطى لها رونقًا مميزًا.

وتقول الأغنية: “ليلة عيد.. ليلة عيد.. الليلة ليلة عيد، زينة وناس.. صوت جراس.. عم بترنّ بعيد، ليلة عيد.. ليلة عيد.. الليلة ليلة عيد، صوت ولاد.. تياب جداد.. وبكرا الحبّ جديد”.

ماجدة الرومي

شاركت الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي، في تقديم أغنية لأعياد الميلاد والكريسماس، حيث قدمت “سهرة عيد”، من كلمات هنري زغيب، وألحان جون هنري هوبكنز، وتوزيع كلود شلهوب.

وتقول الرومي في الأغنية، التي صدرت عام 2013: سهرة عيد.. كل العيلة هون، نور جديد.. جايي على الكون، والسهرَة أَطفال وهدايا ولون يغار من لون وشو تدور”.

كانت الرومي قد أصدرت في 2013، ألبوم “نور من نور”، وهو من إنتاجها الخاص وتضمن 12 أغنية وترتيلة دينية، كما تعاونت من خلاله مع عدد من الشعراء والملحنين الكبار في لبنان والوطن العربي.

بابا نويل

قدم الفنان الكبير مصطفى قمر، أغنية “حبيبي يا بابا نويل”، مع الفنانة نيللي والراحل حسن كامي، وهي تعرض كل عام في ليلة الاحتفال برأس السنة.

وتعد أغنية مصطفى قمر من أكثر الأغاني المصرية شهرة، والتي عرضت في منتصف فترة التسعينيات وصورت بطريقة “الفيديو كليب”.

ويقول مصطفى في الأغنية: في كل عام نسهر ننام نستنى في منامنا، ويمكن يفوت تحت البيوت يوهبنا احلامنا، وفي كل عام نسهر ننام نستنى في منامنا، ويمكن يفوت تحت البيوت يوهبنا أحلامنا.. هات احلامنا يابابا نويل هاتلى حبيبتى في قطر الليل.. هات احلامنا يابابا نويل هاتلى حبيبتى في قطر الليل”.

Christmas Medley

“سوا بعيد الميلاد جينا.. بهالعيد العالم موجوع.. بيحلم بسلامك يا يسوع”…بهذه الكلمات بدأت الفنانة اللبنانية نيكول سابا أغنيتها بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وطرحت الفنانة اللبنانية نيكول سابا، أغنية “Christmas Medley” مع زوجها يوسف الخال، والذي كانت مفاجأة لجمهورها خاصة أنها قدمت الأغنية مع زوجها، عام 2014.

كما سجلت نيكول عددًا من أغاني عيد الميلاد برفقة عدد من الأطفال الصغار، حيث كانت ليلة رأس السنة هي أنسب وقت لصدور تلك الأغاني.

ونشرت نيكول من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook صورا ومقاطع فيديو لها في الأستوديو أثناء تسجيل الأغاني، والتي شارك في أدائها مع زوجها الفنان اللبناني يوسف الخال، ومجموعة من الأطفال.

دنيا جديدة

تعتبر أغنية الفنان محمد قماح “دنيا جديدة”، والتي صدرت عام 2017 هي أحدث الأغنيات المصرية، حيث اشترك فيها مع الفنانة نور قدري والتي غنت في الأغنية.

الأغنية من كلمات محمد الليثي، وألحان وتوزيع محمد قماح، وأخرجها المخرج محمد عادل.

واقتبس قماح، لحن أغنية “Jingle Bells” لكنه غير كلماتها بطريقة مصرية لتناسب الشرق الأوسط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك