تستمع الآن

طرق حل مشكلة المذاكرة عند الأطفال.. وأعراض “فرط الحركة”

الخميس - ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨

قالت الدكتورة دنيا يسري مدرسة الطب النفسي بكلية طب القصر العيني وعضو الجمعية المصرية للأطفال والمراهقين، إن الاستعداد للامتحانات داخل الأسرة المصرية لا بد أن يكون من بداية العام الدراسي، وليس في شهر واحد أو شهرين.

وأضافت خلال حلولها ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب، على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس، فإن الأهل والطفل لا بد أن يستعدوا للامتحانات مبكرًا، خاصة للأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز، حي ثتكون فترة الامتحانات فترة مراجعات فقط وليست مذاكرة.

وأشارت دنيا، إلى أن هناك أطفال يعانون من مشاكل في التركيز، ويمرون بمرحلة “مماطلة” في المذاكرة المدرسية، موضحة أن السبب قد يعود إلى مشكلة في تنظيم المذاكرة ووقتها أو في الجو الأسري غير الملائم.

وتابعت: “نسبة هؤلاء الأطفال تتراوح من 8 إلى 10 %، والأزمة هنا تكمن في وجود صعوبة في إتمام المهام وتشتت الانتباه، ما يؤدي إلى وجود صعوبة في تلقي المعلومات أو استيعابها”.

واستطردت: “هؤلاء الأطفال بحاجة إلى معاملة مختلفة من الأم والمدرسة والمنزل، من خلال تنظيم الوقت، حيث إن تحديد المهام عامل مهم جدًا في هذا الأمر”.

ونوهت بضرورة إعطاء الطفل بين كل مدة محددة وقت راحة لمدة 10 دقائق، مضيفة: “كما يجب مراعاة أوقات النوم وأوقات تناول الطعام، خاصة أن السهر المستمر يؤثر على النوم ويجعل الطفل في حالة من عدم التركيز في صباح اليوم التالي.

فرط الحركة

وعن أعراض فرط الحركة، أوضحت أن فرط الحركة يعني أن الطفل يستمر في الحركة حتى وهو جالس على الكرسي من خلال تحريك يديه أو قدمه بشكل مستمر.

وتابعت: “مثل هذه المواقف تكون مستمرة أيضًا سواء في زيارة أسرية أو مدرسية”، مشددة على أن الحركة في الحركة الزائدة تقل مع مرور الوقت، لكن تظل الرغبة في عدم الثبات موجودة.

وأكدت مدرسة الطب النفسي بكلية طب القصر العيني، أن هناك أسباب أخرى لنقص الانتباه، من بينها بطء في التعليم لدى بعض الأطفال، أو أن المعدل الطبيعي لدرجة الذكاء قليل، منوهة بأن هؤلاء الأطفال بحاجة دائمًا إلى التشجيع.

ونوهت دنيا يسري، بضرورة توجيه الطفل إلى مواهب أخرى مثل الرياضة والرسم أو أي أنشطة تنمي مواهبه.

وكشفت عن طريقة حفظ المعلومات للطفل، من خلال فهم الطفل المعلومة أولا ثم البدء في المذاكرة، مع ضرورة ربط المعلومات ببعضها البعض من خلال تذكرته بالدرس السابق، قائلة: “دائمًا أقدم خطوط عريضة يبص عليها ويركز فيهالأن تلك الخطوط العريضة في المذاكرة مهمة جدًا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك