تستمع الآن

اليابان تختبر تقنية جديدة لمنع الموظفين من النوم

الأربعاء - ١٠ أكتوبر ٢٠١٨

طورت اليابان نظاما جديدا يصعب على الموظفين التمتع بغفوة بسيطة في أماكن العمل، حيث ستتمكن التقنية من كشف النائمين وإطلاق الهواء البارد لإيقاظهم.

وقالت شركة تصنيع مكيفات الهواء (دايكن) وعملاق الإلكترونيات اليابانية (إن.اي.سي) أنها بدأت في اختبار نظام يراقب حركة جفون الموظف بكاميرا متصلة بجهاز كمبيوتر، لمنع الموظفين من النوم أثناء العمل، وذلك بحسب الخبر الذي قرأه مروان قدري على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”.

يمكن للكمبيوتر أن يقلل درجة حرارة الغرفة تلقائيًا إذا اكتشف نوم أحد الموظفين. وقال متحدث باسم دايكن لوكالة فرانس برس “نأمل ان نقدم هذا النظام تجاريا في عام 2020” مضيفا ان التجربة بدأت هذا الشهر.

يستخدم النظام تقنية دايكن لضبط درجات الحرارة تلقائيًا وتقنية التعرف على الوجه في NEC لمراقبة أنواع مختلفة من حركة الجفن التي تشير إلى النعاس.

وتم تطوير النظام بعد إجراء دراسة أولية قامت بها الشركات حول أفضل طريقة لإبقاء الأشخاص في حالة تأهب. حيث حاولوا خفض درجات الحرارة بضع درجات، وزيادة سطوع الضوء وإطلاق الروائح في غرفة أثناء قيام  المشاركين ببعض العمليات الحسابية البسيطة لمدة ساعة تقريبا.

وقالت الشركتان في بيان مشترك “أثبتت دراستنا أن خفض درجة الحرارة فعال، خاصة عندما يتم اكتشاف العلامات المبكرة للنعاس”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك