تستمع الآن

دراسة.. الرجال أكثر قدرة من النساء على تمييز الاتجاهات

الثلاثاء - ١٤ أغسطس ٢٠١٨

توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال أكثر قدرة على الاستكشاف من النساء، حيث استند البحث إلى تجربة عبارة عن لعبة فيديو باسم “سي هيرو كويست” التي يمارسها عبر الإنترنت أكثر من أربعة ملايين شخص.

وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة لندن كوليدج، عن أن تميز الرجال على النساء على مستوى القدرات الاستكشافية يرجع إلى عوامل ذات صلة بالتمييز وعدم المساواة في الفرص المتاحة للرجال والنساء، وفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “عيش صباحك” نقلا عن “بي بي سي”.

وتسير اللعبة في شكل مغامرة بحرية يقوم بها بحار نسي جميع ذكرياته، ومن خلال لمس شاشة الهاتف الذكي يمكن للاعب رسم مخطط الرحلة ومساراتها حول جزيرة صحراوية ومحيطات متجمدة.

وتسجل اللعبة مدى إدراك اللاعبين للاتجاهات وقدراتهم الاستكشافية، وذلك دون إعلان أسمائهم، ومن خلال نتائج اللعبة، توصل الباحثون الذين حللوا تلك النتائج إلى أن الرجال لديهم مهارات استكشافية أكثر من النساء، وهو ما يثير تساؤلات عن الأسباب وراء تميز الرجال في هذه القدرات.

ورجحت البيانات أيضا أن الرجال يتمتعون بقدرة أكبر على تمييز الاتجاهات مقارنة بالنساء، وأن الدول الاسكندنافية تتفوق على باقي العالم في هذا النوع من القدرات.

وتوصل الباحثون إلى عدد من النتائج من خلال تحليل نتائج اللعبة الفيديو تضمنت أن: الدنمارك وفنلندا، والنرويج تتمتع بأفضل مهارات استكشاف، وهو ما يرجح أن يكون بسبب عوامل وراثية ذات صلة بأصولهم من الفايكنج.

وأدت الشعبية الكبيرة لهذه اللعبة إلى تحولها إلى واحدة من أكبر التجارب البحثية لدراسة الأمراض العقلية، وذلك لأن فقدان القدرة على تحديد للاتجاه من العلامات المبكرة التي تدل على الإصابة بالمرض.


الكلمات المتعلقة‎