تستمع الآن

الطريقة السليمة لطهي الدجاج للتخلص من البكتيريا

الثلاثاء - ١٤ أغسطس ٢٠١٨

كشفت الشيف مي يعقوبي، عن الطريقة السليمة لشراء الدجاج والهروب من رائحة “الزفارة” التي تصطحب الدجاج خلال تجهيزه، مشيرًا إلى أنه يجب أن تنظف جيدًا لأنها قد تسبب الإصابة بالسالمونيلا.

وقالت يعقوبي في حوار مع يارا الجندي في برنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إن تلك الرائحة تتكون نتيجة ذبح الفراخ وطهيها مباشرة لذا يجب التريث قليلا وعدم طهيها مباشرة وتركها لساعات للتخلص من تلك الرائحة.

وتابعت: “إذا كنت تشترين الدجاج فيفضل الشراء من مصدر مضمون، ومن الأفضل شرائها جاهزة ومجمدة للقضاء على تلك الرائحة، كما يجب عدم تعريضها للشمس، كما أنه يجب عدم طهيها نصف طهي بل تقدم بشكل جيد جدًا حتى لا نصاب بالأمراض”.

وأوضحت يعقوبي: “يجب تعريض الفراخ لدرجات حرارة عالية للقضاء على البكتيريا، مع البعد عن الدواجن الكبيرة والسمينة لأنها قد تكون محقونة”.

وعن طريقة تحضير مائدة الطعام في عيد الأضحى، قالت: “في البداية المشويات مهمة جدًا، وتحضيرها من خلال وضع ملح وفلفل وماء بصل على اللحم”، منوهة بأن اللحم الموجود به دهن يعطي مذاقا مميزا عند الشواء.

وقالت: “بجوار المشويات من الممكن تقديم سلطة بالإضافة إلى حمص مع زيت زيتون وعيش، مع الابتعاد عن البطاطس والأرز”.

الشيف مي يعقوبي ويارا الجندي

طريقة عمل عيش في المنزل

وقدمت الشيف مي يعقوبي، طريقة عمل الخبز في المنزل عن طريق إحضار دقيق أسمر، ثم نضعه في “عجانة” أو من خلال اليد، ورشة خفيفة من الملح مع وضع مياه دافئة خلال العجن حتى نشعر بتماسك الدقيق”.

وأكملت: “ونصمم مجموعة من الكرات ثم نفردها كدائرة كبيرة ووضعها على إناء ساخن جدًا على كلا الجانبين لمدة دقيقة ونصف، ثم عقب ذلك نزيل الخبز ونضعه على شعلة البوتاجاز مباشرة”.

عيش بلدي

الترياكي

وعن طريقة عمل صوص “الترياكي”، قالت مي: “الصوصات الأسيوية الجاهزة مليئة بالمواد الحافظة مثل الصوديوم والملح، لذا يمكن تجهيزه بطرق طبيعية”.

وأوضحت أن المقادير هي: ربع كوب صويا صوص، و3 ملعقة عسل أسود، وملعقة خل الأرز ومن الممكن استبداله بخل بمقدار قليل، ونكهة الجنزبيل يتم تحضيرها من بودرة الجنزبيل الجاهزة أو طازة ويتم تبشيرها وعصره على الصويا صوص والعسل، مع ملعقة صغيرة زيت السمسم”.

وأشارت إلى أنه بعد الانتهاء من ذلك يتم وضع المكونات في زجاجة واستخدامها في أكثر من مناسبة مثل السلطة أو الدجاج.

الترياكي

كبده الفراخ

وكشفت عن طريقة تقديم “كبدة الدجاج”، موضحة: “من الأشياء المهمة التي يجب شرائها من مصدر موثوق”.

وأضافت يعقوبي: “تجهز من خلال تقطيعها إلى شرائح ووضعها في إناء به زيت مع وملح وفلفل ورشة قرفة وكزبرة ناشفة وبابريكا، وكاري”، منوهة: “يتم تقليب المكونات معًا ووضع ملعقة صغيرة من دبس الرمان”.


الكلمات المتعلقة‎