تستمع الآن

الشاعر ناصر الجيل: كتبت “متلخبطة” لأنغام بسبب “بوست” على فيسبوك

الأربعاء - ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

تحدث الشاعر ناصر الجيل، عن سر تركه كتابه دواووين شعر العامية والاتجاه إلى عالم كتابة الأغاني، مشيرًا إلى أن ذلك يعود لترك عدد كبير من المصريين القراءة.

وأضاف ناصر الجيل، خلال حلوله ضيفًا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، على “نجوم إف إم”، أنه في مرحلة ما قبل الاحتراف كان يكتب الشعر العامي وصدر له ديواني شعر، قبل أن يغير مصيره.

وقال: “شعرت أن الكتب لا تقرأ بشكل جيد لذا اتجهت لمجال كتابة الأغاني، خاصة أن أي فنان يهمه شغله وإبداعاته تصل لأكبر عدد من الناس”.

وأكمل الجيل: “كان أقرب شيء يصل عملي من خلاله للجمهور هو كتابة الأغنية، وبدأت أسعى لكيفية الوصول للملحنين، واتجهت للدراسة حتى أتمكن من الكتابة الجيدة”، مشددًا على أن كتابة الأغنية أصعب من القصيدة لأن عناصرها كثيرة.

الشاعر ناصر الجيل مع فريدة الخادم

خلي عندك دم

وتحدث ناصر عن أغنية “خلي عندك دم” للفنان رامي عياش، قائلا: “اسم الأغنية ليس من اختياري وهو اسم جرئ، ويعود لعياش والملحن محمود الخيامي”.

وأشار إلى أنه تواصل مع رامي عياش من خلال الهاتف حتى انتهى من كتابة الأغنية، قائلا: “اشتغلنا من خلال الهاتف هو كان في لبنان وأنا في مصر”.

متلخبطة

وكشف عن كواليس أغنية “متلخبطة” للفنانة أنغام، موضحًا: “في عملي أحاول أظهر أي عمل مختلف ومفردات مختلفة”.

وتابع الجيل: “أخذت موضوع الأغنية من فكرة الصدمة والأحاسيس المختلفة عندما رأيت بوست على فيسبوك، وقلت إن ذلك الإحساس لم يكتب من قبل”، منوهًا بأنه عند كتابة أغنية لا يضع في باله مطرب ما ليغنيها.

وقال: “أكتفي بعمل حالة جديدة حلوة وتُلحن بشكل جيد ثم نبدأ نرلا من الفنان”.

الناس بيسألوني

وأكد الشاعر ناصر الجيل، أن أغنية “الناس بيسألوني” للفنانة نوال الزغبي، كتبها وأعطى الكلمات للملحن محمود الخيامي، الذي عرضها على الفنانة اللبنانية، وأعجبت بها وقررت غنائها.

مش مهم

وقال الجيل، إن أغنية مسلسل أزمة نسب “مش مهم”، والتي غنتها الفنانة بوسي، بدأت قصتها من خلال اتصال هاتفي من المنتج هاني محروس الذي كان يتبني مجموعة من الفنانين الشباب، وطلب منه أغنيات لتقديم هؤلاء الفنانين الشباب.

وأكمل: “ذهب لمحروس الأستوديو، وسمعنا أكثر من أغنية اختار منهم أغنية (مش مهم)، وعرضها على الفنانة بوسي التي أعجبت بها وقالت الأغنية تشبهني”.

واستطرد: “الأغنية الشعبية محتاجة كاتب بيغوص في معاني الناس في الشارع بشرط أن تقدم بالشكل الصحيح”.

في وقت الشدة

وأكد الجيل أن أغنية “في وقت الشدة” للفنان صابر الرباعي، جاءت من خلال اتصال هاتفي من الفنان لرغبته في تقديم أغنية تكتسب الطابع الشعبي.

وقال: “كتبنا كلمات الأغنية واتفقنا على أن يوزعها رفيق عاكف، وبالفعل نجحت بشكل كبير”.

وشدد على أن صابر الرباعي يعد من أقوى الأصوات الموجودة في الوطن العربي.

سؤال بسيط

وعن أغنية “سؤال بسيط” للفنانة أصالة، أوضح: “هي حالة رومانسية لم تحدث كثيرا، وبها إفراط كبير من الحب”.

وأكمل: “الأغاني الرومانسية ليست النوع الذي يحدث ضجة وينجح دائمًا لكن في تلك الأغنية حدث العكس، ولم أتوقع نجاحها بهذا الشكل”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك