تستمع الآن

الدكتورة منال عوض.. أول سيدة مسيحية تتولي منصب المحافظ في تاريخ مصر

الخميس - ٣٠ أغسطس ٢٠١٨

شهدت حركة المحافظين التي أعلنت اليوم الخميس، تعيين أول سيدة مسيحية ضمن المحافظين الجدد، وهي الدكتورة منال عوض ميخائيل نائب محافظ الجيزة السابقة، والتي أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي لتولي منصب محافظ دمياط.

كانت قائمة المحافظين، قد احتفظت بخالد فودة محافظًا لجنوب سيناء، وعبدالحميد الهجان لقنا، وأحمد عبدالله “البحر الأحمر”، وعادل الغضبان لمحافظة “بورسعيد”، ومحمد الزملوط للوادي الجديد، وهم فقط من استمروا من المحافظين القدامي.

كما شملت الحركة نقل الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، من محافظة دمياط إلى كفر الشيخ.

ومن أبرز المحافظات التي تم تغيير محافظيها: القاهرة، والجيزة، والبحيرة، وأسوان، والفيوم، والمنوفية، وشمال سيناء، القليوبية، والإسكندرية.

وتعد منال عوض هي ثاني سيدة في تاريخ مصر تتولى منصب المحافظ، حيث سبقتها نادية عبده كمحافظ للبحيرة قبل أن يتم تغييرها في الحركة الأخيرة.

أسماء المحافظين
أسماء المحافظين

من هي محافظة دمياط

وتعتبر الدكتورة منال عوض المحافظ الجديد لدمياط من مواليد مدينة طنطا في محافظة الغربية، وتبلغ من العمر 51 عامًا.

وحصلت على بكالوريوس العلوم البيطرية من جامعة بنها عام 1989، كما حصلت على درجة الماجستير جامعة الإسكندرية عام 1995، وحصلت على الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة الإسكندرية عام 1999.

كما تمكنت من الحصول على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الدراسية عام 2007، وجائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2017 ضمن 16 مدينة فائزة على مستوى العالم، ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لمدن التعلم الذي أقيم بمدينة كورك في أيرلندا.

محافظ دمياط

وأصبحت عضوًا في الجمعية الطبية المصرية للدواجن، والجمعية العالمية البيطرية للدواجن، والجمعية المصرية للمناعة، إلى جانب الجمعية الفيرولوجية البيطرية.

وعينت الدكتورة منال عوض بعد ذلك وكيلًا لمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية للأبحاث والدراسات بوزارة الزراعة، ثم وقع الاختيار عليها لتكون نائبًا لمحافظ الجيزة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عام 2015.

ولم تتوقف مجهودات منال عوض ميخائيل عند تعيينها نائبًا لمحافظ الجيزة، بل عملت على تولي ملف تطوير المناطق العشوائية والعمل على إعلان المحافظة خالية من العشوائيات.

وتمكنت من خلال مجهوداتها من الحصول على عدد كبير من المنح والتمويلات من المنظمات العالمية لتطوير المناطق العشوائية بالمحافظة.

الدكتورة منال عوض

وعملت على تجهيز سوق حضاري للباعة الجائلين بمنطقة الكُنيسة بالعمرانية بتكلفة 3 ملايين جنيه، بالإضافة إلى ممر في السوق يتسع لـ 28 مكانًا مؤقتًا لبائعي اليوم الواحد.

كما تواصلت مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لحل مشكلات المعيلات والمطلقات واللاتي فقدن مصادر رزقهن، مع وضع خطة لتطوير البينة التحتية للقري الأكثر فقرًا في الجيزة وعددها 25 قرية وتم تنفيذ مشروعات صرف صحي ومياه للشرب وإنارة ورصف لـ 3 قرى، ووضع خطة للتنمية البشرية في هذه القرى مع الاهتمام بالخدمات الصحية والتعليمية والتنمية.

وتمكنت من الحصول على دعم منظمات أوروبية لدعم أسطح العقارات في الجيزة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك