تستمع الآن

لماذا ندمن تطبيقات التواصل الاجتماعي؟.. تعرف على السبب وهذه حيل مضادة لها

الإثنين - ٠٩ يوليو ٢٠١٨

كشف العديد من مصممي وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة مثل فيسبوك على أن شركاتهم تتعمد أن يدمن المستخدمون تطبيقاتها، من أجل تحقيق مكاسب مالية ضخمة.

وقال أزا راسكين، موظف سابق بشركتي موزيلا، لبرنامج “بي بي سي” بانوراما: “يبدو الأمر كما لو أنهم يمسكون بكوكايين سلوكي، وينثرونه على واجهة التطبيق، وهذا هو الشيئ الذي يجعلك تحب أن تعود إليهم مرات ومرات”، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الإثنين، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، على نجوم إف إم.

ويضيف: “خلف كل شاشة على هاتفك يوجد حرفيا آلاف المهندسين، الذين يعملون على هذا الشيئ، من أجل جعلك تدمنه بأقصى قدر ممكن”.

فيما أشار ساندي باراكيلاس، وهو موظف سابق في فيسبوك: “”تطبيقات التواصل الاجتماعي تشبه كثيرا آلة القمار”.

وحاول باراكيلاس التوقف عن استخدام تطبيق فيسبوك، بعد مغادرته الشركة عام 2012، موضحا: “لقد شعرت وكأني أحاول التوقف عن تدخين السجائر”.

وأردف: “هناك إدراك تام لحقيقة أن المنتج يشكل العادات، ويسبب الإدمان”.

وأضاف: “أنت أمام أسلوب عمل مصمم لكي تنخرط فيه، ويجذبك لأطول وقت ممكن من حياتك، ثم يبيع اهتمامك هذا للمعلنين”.

تشير الدراسات إلى وجود ارتباط، بين الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب والوحدة، وسلسلة من المشاكل الأخرى.

في بريطانيا، يمضي المراهقون ما متوسطه 18 ساعة أسبوعيا في تفحص هواتفهم، أغلب هذا الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي.

حيل مضادة

وإذا كنت ممن يضعفون أمام هذه التطبيقات ولا تتمكن من مقاومة إدمانك لها، إليك هذه الحيلة المضادة لتطبيقات مجانية يمكنها أن تساعدك على الحد من إدمانك بتحديد وقت لاستخدام الهاتف الذكى بشكل عام، وبعض التطبيقات بشكل خاص.

تطبيق AntiSocial

تم تصميم هذا التطبيق ليقوم بعدة مهام، أبرزها معرفة الاستخدام العادى للتطبيقات وفى الوقت نفسه تزويدك بالأدوات اللازمة لإدارة استخدام هاتفك وحظر بعض التطبيقات فى أوقات بعينها أو بعد وقت محدد للتقليل من تشتتك ولتتمكن من التركيز على الأشياء المهمة.

تطبيق QualityTime

يرفع مطورو هذا التطبيق شعار “ديجيتال دايت” بمعنى أنه يساعدك على تنظيم روتينك الرقمى من خلال إنشاء تنبيه لوقت استخدام الهاتف وتنبيه لوقت استخدام تطبيقات تختارها، فى هذه الحالة مثلاً نختار “بينتريست” أو فيسبوك.

التطبيق يذكرك من وقت لآخر بضرورة أن تأخذ استراحة من الموبايل لتتفاعل مع الحياة من حولك ويسمح لك أيضًا بأن تحظى بوقت لنفسك فيمنع الإشعارات ويرفض المكالمات الواردة فى الوقت نفسه يمنحك خاصية السماح لبعض المكالمات التى تختارها بأن تصلك.

 

تطبيق TimeOut

من خلال عدة ميزات بواجهة بسيطة يساعدك التطبيق على مراقبة استخدامك للتطبيقات المختلفة على هاتفك الذكى، كما يسمح لك بتخصيص الاستخدام لكل تطبيق منها ويمنحك أيضًا ميزة حظر التطبيق لتقييد وصولك للتطبيق الإدمانى الذى تعرف أنك تضيع عليه الوقت الأطول. وفى نهاية كل يوم يقدم لك التطبيق تقارير يومية عن استخدامك لهاتفك وتطبيقاته وإجمالى الوقت الذى أنفقته على جهازك.

تطبيق Use Wisely

يتميز هذا التطبيق ببساطة واجهته، فيقدم لك ببساطة إحصاءات عن التطبيقات الأكثر استخدامًا فى هاتفك والساعات التى تقضيها فى استخدام كل منها، ويسمح لك بتعيين حدود لاستخدامك لكل تطبيق.


الكلمات المتعلقة‎