تستمع الآن

أخصائية تغذية علاجية: أصعب حاجة بتنزل في الجسم هو الكرش.. وهذا علاج “جرثومة المعدة”

الثلاثاء - ١٩ يونيو ٢٠١٨

أشارت دكتور هبة المغربي، أخصائي التغذية العلاجية، على أن أصعب جزء يختفي الجسم حتى مع التمارين الرياضية هو “الكرش”، موجهة نصيحة لمن يعاني من مرض النحافة.

وقالت دكتور هبة في حوارها مع رنا خطاب، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”: “لو شخص عادي مش مريض نحافة وخرج من شهر رمضان خاسس فهذا شيء جيد، ولكن لو هناك مريض نحافة خرج من هذا الشهر ما زال على نفس وزنه فهذه مشكلة، وهذا المرض أصعب من مريض السمنة، ولكي نعالجه نقوم بعمل تحاليل معينة لكي نرى المشكلة عنده، واللي عنده مشكلة بيكون سهل حلها، ولو وراثيا يكون حرقه عالِ فهذه مشكلة وراثية، ودائما بنركز على الأكل المفيد، وخصوصا أن الكتلة العضلية لديهم قليلة ونركز على البروتين والزيوت غير المشبعة المفيدة”.

وأضافت: “طبعا لو لعبنا رياضة ولكن دون حرق الدهون ستزيد الكتلة العضلية وفيه مكملات غذائية غير مضرة، زي مشروب البروتين، والرياضات أيضا مهم خصوصا رفع الأوزان وعلى حسب كل شخص وقدرته وتفرق ما بين رجل أو فتاة، والعمل مع مدرب جيد أيضا سيفيد، بجانب الطعام الصحي كما ذكرت”.

وتابعت: “وهناك الساعة الذهبية اللي هي الـ60 دقيقة بعد التمارين الرياضية، ويجب بعدها تناول طعام صحي حتى يستفيد الجسم”.

جرثومة المعدة

وبسؤالها من متصلة عن ما يسمى “جرثومة المعدة”، قالت: “جرثومة المعدة، هي بتجيب وجع دائم في المعدة وشعور دائما بالقيء، ولازم يحللها لكي تشخص بشكل سليم ولها دواء مضاد حيوي يجب علاجه سريعا لكي تكون شهيته مفتوحة للطعام، وهي تأتي من أكل الشارع أو عدوى وهي بكتيريا معروفة، ولها كورس علاج ومضاد حيوي ويضمن عجم رجوعها هو العلاج وتقليل طعام الشارع”.

وعن علاج الكرش، أشارت: “أصعب حاجة بتنزل في الجسم هو الكرش، وأحيانا يأتي لي مرضى وجسدهم جيد ولكن فيه كرش، وهنا لازم يلعب رياضة وتمارين بطن وإحماء جيد قبل التمرين ويسير على العجلة الرياضية بشكل صحيح حتى يتم الحرق بشكل أقوى”.

وأردفت: “تثبيت الوزن حاجة مهمة بعد الدايت، ولو الناس اللي بتعمل دايت قاسي المهم الواحد يمشي على نظام متوازن حتى لا يعود مرة أخرى”.

الأكل العاطفي

وعن ما يسمى بالأكل العاطفي، أشارت: “معروف الواحد لما يكون زعلان بيروح يأكل أكثر ما هو سعيد، وهي حاجة علمية صحيحة، وهرمون الكورتيزول بيزيد في الجسم مع التوتر والقلق ويخزن الدهون في منطقة الجسم ويريد الاحساس بالجوع وبالتالي الست تأكل ويزيد جسمها، وحتى لما نخس نعمل دايت معقول مش قاسي ولا نحرم أنفسنا لأننا لو عدنا للأكل حتى لو بتفاحة سيزيد جسدنا”.

نصائح لإنقاص الوزن

وعن نصائح توجهها لشخص يريد إنقاص وزنه، قالت: “مهم شرب المياه جدا مش أقل من 3 لتر يوميا وتعلي الحرق جدا وتنشط الدورة الدموية، وبطريقة صحيحة للشرب مش الشرب علطول ولكن كل 10 دقائق نشرب قليل من المياه، ولو الناس حتى مش عاملة دايت المياه ستزيد التركيز وتنشط جسدنا، ولا نفوت وجة الإفطار ونحدد نوعية الأكل لكل شخص، ووجبات بينية بين الغداء والعشار والفطاء والغداء، ولا نأكل وننام علطلول، ولكن يكون قبل النوم بساعتين أو ثلاثة، ونوعية الأكل أيضا مفيهاش دهون مشبعة ولكن أكل مشوي في الفرن ومطبوخ بطريقة صحية ونبعد عن الحلويات والنشويات الكثيرة، وكل حاجة بنسب معقولة أفضل، والفاكهة بعد الأكل بساعتين والحلويات ممكن بعد الأكل علطول”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك