تستمع الآن

أزمة دبلوماسية بسبب “أبو عمر المصري”.. والسودان: محاولة عبثية مصيرها الفشل

الأحد - ٢٠ مايو ٢٠١٨

أزمة كبيرة بطلها المسلسل الرمضاني “أبو عمر المصري” بطولة الفنان أحمد عز، بعد استدعاء وزارة الخارجية السودانية، السفير المصري بالخرطوم وإبلاغه باحتجاجها رسميًا على المسلسل الذي يذاع في شهر رمضان 2018.

وأشارت الخارجية السودانية في بيان، إلى أنه تم تقديم احتجاج رسمي على المسلسل الذي يبث على القنوات المصرية، حيث لفتت إلى أنه صور السودان كبلد يأوي الجماعات الإرهابية المصرية.

وقال بيان الخارجية: “منذ مطلع شهر رمضان، بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل بعنوان (أبو عمر المصري)، بعد أن تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين في السودان”.

وأوضحت أن سفارتها في القاهرة سبق وقدمت احتجاجًا رسميًا لدى وزارة الخارجية المصرية قبل بث المسلسل، حيث أشار المتحدث باسم الخارجية قريب الله خضر، إلى أن المسلسل تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.

وتابع: “القائمون على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحًا لبعض أحداث المسلسل، بعد أن استخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزًا سياديًا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة”.

واستطرد: “هذا المسلسل ما هو إلا محاولة عبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين ومن المؤكد أن مصير هذه المحاولة البائسة الفشل الذريع”.

من جانبه، يعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعًا لبحث أزمة استدعاء الخارجية للسفير المصري في الخرطوم، احتجاجًا على المسلسل حيث يحدد المجلس موقفه من الأزمة خلال الاجتماع.

وعلق المخرج محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في تصريحات صحفية، على الأزمة، قائلا: “المسلسل من المفترض أنه عرض على جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وجرى استعراض السيناريو الخاص به، ومشاهدته من جانبها، وبالتالي رصد ما يحتويه المسلسل”.

وتابع: “الدراما المصرية بها حالة كبيرة من الفوضى كما أن القوانين الرادعة الموضوعة لا يتم تطبيقها، لذا فإن هناك لجنة رصد منبثقة عن لجنة الدراما بالمجلس، تتابع الأعمال الدرامية، وستعقد اجتماعًا لاستعراض نتائج متابعتها لمسلسلات رمضان خلال الأسبوع الأول من رمضان”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك