تستمع الآن

أمير طعيمة لـ”مصنع الأغاني”: هذا سر عدم تعاوني مع الهضبة.. وحماقي بكى بسبب “ما بلاش”

الأربعاء - ٢١ مارس ٢٠١٨

تحدث الشاعر الغنائي أمير طعيمة، عن وصول نسبة مشاهدات عددًا من أغانيه على موقع “يوتيوب” إلى مليار مشاهدة خلال الآونة الأخيرة، قائلا: “دليل على نجاح الأغاني ووصولها الجيد إلى الجمهور”.

وأضاف خلال حلوله ضيفًا في برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أن صناعة الأغنية تغير شكلها تمامًا خلال الفترة الأخيرة، موضحًا: “كما أن السوشيال ميديا أصبحث مؤثرة بشكل ضخم”.

وشدد طعيمة على أن الفيديوهات التي تحمل كلمات الأغنية من الموضوعات الجيدة التي يحبذها فبدلا من وضع صورة للفنان يتم وضع الكلمات خلال الأغنية خاصة على موقع “يوتيوب”، قائلا: “بدأتها مع دنيا سمير غانم ثم اتبعني الجميع بعد ذلك”.

عكس اللي شايفينها

وكشف أمير طعيمة عن كواليس أغنية “عكس اللي شايفينها” للفنانة اللبنانية إليسا، موضحًا: “الأغنية طرحت أولا على اليوتيوب قبل تصويرها فيديو كليب، وبالتالي فأنت بحاجة إلى إضافة جديدة في الفيديو حتى يشاهده الجميع، وفكرة الأغنية كانت قوية وهايلة وإليسا قدمت أداءًا كبيرًا فيها”.

وتابع: “فكرة الأغنية جاءت من خلال تأكيدي دائمًا أن المرأة هي مادة ثرية جدًا وتستطيع أن تختار مواضيع كثيرة تتحدث فيها عنها، خاصة أنني وجدت أن نماذج كثيرة تمتلك نفس الحالة الموجودة عند إليسا في عكس اللي شايفينها”.

وأكمل: “كنت مع الملحن وليد سعد عند صديق لي، في تلك الفترة كنت أصور برنامج (ستار أكاديمي)، وقلت له من المفترض أن التقي بإليسا قريبًا وأريد أن أعرض عليها أغنية قوية، ومكنش في دماغي الأغنية دي”.

وقال طعيمة: “كان بحوزتي اللاب توب الخاص بي، فتحته ووجدت لحنًا جديدًا أرسله لي أحد الملحنين، وكتبت عليه كلمات في ذلك الوقت، إلا أن الاثنين مكانوش لايقين، حتى قلت لوليد هناك فكرة معينة وعملنا لحن الأغنية بسهولة، والتقيت بإليسا وقلت لها أنا عامل حاجة اسمعيها ثم لاقت إعجابها بشدة”.

عمرو دياب

وكشف أمير طعيمة عن سبب عدم التعاون مع عمرو دياب، خلال الفترة الماضية، قائلا: “لا يوجد سبب معين أنا اشتغلت مع الهضبة 8 أغاني فقط وهذا رقم قليل، نحن نتعامل سويًا على فترات متقطعة، والموضوع ليس مقصودًا”.

وأكمل: “أنا بحب اتعامل مع عمرو دياب، ومفيش خلاف خالص بيني وبينه”.

وتطرق إلى كواليس التعامل معه في أغنية “العالم الله”، مضيفًا: “عمرو مصطفى كان عامل أغنية (خليك فاكرني) في ألبوم (قمرين)، ولاقت نجاحًا ضخمًا، والألبوم الجديد تحدث مع عمرو مصطفى ليعرف منه الجديد الموجود معه، وبالصدفة كنت برفقته في سيارتي وقال لي تعالى معايا، ورفضت لأنني لست من هذا النوع الذي يفرض نفسه”.

وأوضح: “خلال مشوارنها إلى الهضبة، عرضت عليه عرض (التيمة) التي غناها عمرو مصطفى في سبوع ابنة الفنان عامر منيب، وعمرو كان متردد، ووصل الأستوديو، وكتبت له كلمات الدخول، وبعد فترة تجاوزت الساعة تلقيت اتصالا من الهضبة واشتغلنا فيها”.

وأشار إلى أن الأغنية واجهت سوء حظ لأنه كان هناك أغنية أخرى اسمها “عليم الله” ثم حاولنا تغيير الكلمات حتى لا تتشابه معها، مضيفًا: “في نسخة نزلت من دون العالم الله إلا أن الهضبة غناها في حفل غنائي وأعجبت الجمهور وقرر عودتها للألبوم”.

قويني بيك

وعن سبب عدم التعاون مع الفنانة سميرة سعيد في ألبومها الأخير، قال: “لم أتعاون معها منذ 2008، تعاونت معها في 15 أغنية في ألبومات: يوم ورا يوم، وقويني بيك، وأيام حياتي”.

وتابع أمير طعيمة: “سميرة قدمت للسوق الفني ألبوم واحد فقط منذ 2008، وسبب هذا التعاون هو وجود خلافات في وجهات النظر في ألبوم لها ولما ابتدت الألبوم اللي بعده حدث لغط ايضًا، وابتعدت فترة لكن الموضوع انتهى تمامًا وكان من الممكن أن أشارك في ألبومها السابق لكن اتفقنا على التأجيل ونتعاون سويًا في ألبومها الجديد”.

وتطرق إلى أغنية (قويني بيك)، مؤكدًا: “كنت أجلس عند عمرو مصطفى، وهو دائمًا ما يسجل أي جملة أو لحن يقوله، ثم قال جملة (قويني بيك)، ومن هنا بدأت أبني الأغنية على هذه الجملة، وسميرة سمعت الأغنية وأخذت القرار في جزء من الثانية”.

كده يا قلبي

وعن أغنية “كده يا قلبي” للفنانة شيرين عبدالوهاب، قال: “من أغرب الأغاني اللي كتبتها في حياتي، ومكنتش عارف أفرح في ولا أحزن بسبب نجاحها الكبير، لأن الاغنية أحزنت عدد كبير من الأشخاص بسبب كلماتها القوية”.

وأوضح: “قبل كتابة الأغنية، حصلت على أكثر من صفحة من سيناريو مسلسل طريقي لكن هذه الصفحات لم تكن كفاية حيث إنني كنت أريد الاستفسار عن أكثر من شيء في العمل، وتواصلت مع كاتب السيناريو تامر حبيب وشرح لي تفاصيل العمل، وكانت مكالمة مهمة جدًا، حتى كتبت الأغنية ولم يبد مسؤولو المسلسل أي ملاحظات على الكلمات”، مشددًا على أن تلك الأغنية أثرت عليه كثيرًا خاصة مع وفاة والده”.

بين البينين

وأكد أمير طعيمة أن الفنانة أنغام، من أقرب الفنانات إلى قلبه، قائلا: “على المستوى الفني أنا فهمتها منذ أول تعاون بيننا لأنني من عشاقها، هي لا تحب أن تكرر كلمات الأغاني، بالإضافة إلى الإصغاء الجيد لكلمات الأغاني”.

وعن سر تلحين حماقي للأغنية، أوضح: “كنت مع حماقي في التفاصيل النهائية لألبوم (من قلبي بغني)، وقال لي أنا في جملة سجلتها وعايزك تسمعها، وبعد سماعها أعجبني بطريقة كبيرة، وتوجهنا إلى مكتبه واستمعت إلى اللحن وكتبت الكلمات لكن لم يكن هناك فرصة للحاق بألبومه، وقررنا الانتظار لطرحها في ألبومه الجديد”.

ونوه: “عقب ذلك كنت أجلس مع أنغام، وقلت لها في أغنية حماقي ملحنها، وصممت على سماعها وأعجبتها وطالبت بغنائها في ألبومها، وقلت لها إنها لألبوم حماقي الجديد، وطلبت مني التواصل معه لأخذ رأيه في الاستغناء عنها، وأخبرته ووافق على الفور”.

مش مضمون

وتحدث أمير طعيمة عن أغنية “مش مضمون” للفنان محمود العسيلي، قائلا: “محمود العسيلي مبدع بشكل غير طبيعي هو فنان موهوب ومختلف”.

وتابع: “عسيلي كان محتفظ بأكثر من لحن وعرضهم عليّ، لكن لم يكن فيهم أنا مش مضمون، وقلت له أنا عايز أغنية فيها لحن قوي، وبالفعل عرض لي لحن جديد أبهرني وقلت له أنا هكتب الأغنية دي الأول، واتفقنا وكتبنا كلمات كاملة في نفس اليوم”.

واستطرد: في اليوم التالي احتفظت فقط بـ 20 أو 25 % مما كتبناه سويًا وغيرت الكلمات التي اتفقنا عليها، واتصلت به وأرسلت له الكلمات الجديدة”.

ما بلاش

وكشف أمير عن مفاجأة في أغنية “ما بلاش” للفنان محمد حماقي، مؤكدًا: “الأغنية جاءت بعد فترة عصيبة مر بها الأخير بعد وفاة والده لأن علاقته به كانت قوية جدًا، حماقي انعزل أكثر من يوم وهاتفته في مرة وقرر أن أصطحبه لزيارة الملحن توما، وقال لي في الطريق في لحن عايزك تسمعه وأعجبني جدًا”.

وأكمل: “اشتغلت في الأغنية وكتبتها وقلت له أنا خلصتها، وكنت متردد في عرضها عليه لأن كلماتها قاسية، وعندما قرأ الكلام بكى  ووضعه بجواره ولم يتحدث، وظل من شهرين إلى 3 أشهر حتى غناها”.

وقال طعيمة: “الأغنية وصلت الحاجات اللي مخبينها عن الجمهور، وهي أنها كانت لوالده”.

ساعات بشتاق

وعن أغنية ساعات بشتاق للفنان محمد فؤاد، أوضح: “أطول أغنية في حياتي، لأن فكرتها كانت موجودة عندي، وظللت لسنوات كثيرة حتى انتهيت منها، ومكنش حد غير فؤاد هو اللي يغنيها”.

وأكد: “من الأغاني التي أعشقها، وفؤاد قال لي أنا عمري مروحت مطروح قبل كده لكن مينفعش أشيلها من الكلمات لأنها حالة مميزة”.

أوعديني

وتحدث أمير عن أغنية أوعديني للفنان رامي جمال، مضيفًا: “الأغنية من ألحان رامي جمال، وأنا أرى أن أغاني الحب صعب تتحركي فيها زي أغاني الدراما، لذا اتجهت إلى زاوية جديدة وهي شخص يطلب من الآخر أن يوعده ويظل معه”.

واستطرد: “في البداية الأغنية لم تكن بسبب رامي جمال، وعرضت على محمد حماقي وأكثر من فنان آخر، لكن في النهاية النصيب أعادها له، ولم يكن لديه أي مانع أن أي فنان يغنيها”.

كل حاجة بينا

وكشف الشاعر الغنائي أمير طعيمة، عن كواليس أغنية “كل حاجة بينا” للفنان تامر حسني، قائلا: “تامر حسني كان يصور فيلم أهواك، في ذلك الوقت كنت أجلس مع الملحن إيهاب عبدالواحد وقلت إنني أريد أن أقدم كلمات أغنية لتامر، وطلعت الفكرة دي وإحنا قاعدين”.

وتابع: “بعد كتابة الكلمات وتلحينه قلت لعبدالواحد إن تلك الأغنية مناسبة لتامر حسني، وأرسلتها له، ولم يكن في ذهني أنها ستكون في الفيلم”.

وأشار طعيمة: “بعد 3 أو 4 ايام تحدثت مع تامر، وأخبرني أن الأغنية مبهرة جدًا وأعجبته بطريقة كبيرة وانتهى من تسجيلها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك