تستمع الآن

إدوارد سنودن يخترع تطبيقًا يمنع سرقة الهواتف والحاسبات

الأربعاء - ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧

الهواتف المحمولة دائمًا ما تكون عرضة للاختراق من قبل قراصنة محترفين، تكون مهمتهم سرقة المعلومات الحساسة والبيانات المهمة من تلك الهواتف، وقد يصل بعضها إلى سرقتها دون معرفة السائق.

وتمكن المسؤول السابق في وكالة الأمن القومي إدوارد سنودن، من التوصل إلى تطبيق يسهم في الحد من اختراق الهواتف، حيث أصدره عبر نظام تشغيل “آندرويد” تحت مسمى “Haven”.

التطبيق الذي اخترعه سنودن، صمم ليكون أداة أمنية للحاسوب المحمول الخاص بكل شخص، بهدف منع سرقته وتقليل حوادث الاختراق، عن طريق الاعتماد على مشعرات موجودة داخل الهاتف، مثل: كشاف الضوء، والكاميرا، والميكروفون، وتعمل على مراقبة الغرفة لرصد أي تغييرات، وتسجيل ما يحدث.

وعن آلية عمل التطبيق، فقال أحد الباحثين، إنه يمكن من الآن قفل الحاسوب المحمول الخاص بك في موقع آمن، ومن ثم وضع الهاتف المحمل عليه التطبيق الجديد فوقه، وإذا حاول أحد أن يفتح جهازك المحمول وكنت بعيدًا عنه فإن كشاف الضوء سيتغير لونه وتتغير الإضاءة.

كما ينقل الميكروفون حديث المهاجم بينما يعمل البرنامج على معرفة عن ما إذا كان المهاجم قد حاول الاستيلاء على الحاسب المحمول فسيرسل إشعارات لصاحبه، مع التقاط صورة لوجه المهاجم.

وأشار الباحثون إلى أن التطبيق سيعمل كآلة تنبيه للشخص الذي يترك هاتفه أو حاسوبه الخاص بعيدًا عنه لفترة حيث سيعمل على تنبيه ذلك الشخص عند محاولة غرباء سرقته أو سرقة معلومات من عليه.

ويفيد تطبيق “Haven”، الصحفيين المحققين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وعدد كبير من الأشخاص المعرضين لمشاكل أو عقبات خلال حيتتهم الشخصية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك