تستمع الآن

تعرف على الأطعمة التي تساعد على زيادة المناعة.. وفائدة الأوميجا 3

الأحد - ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧

تحدثت خبيرة التغذية العلاجية ريهام شاكر، عن الأغذية اللازمة لزيادة مناعة الجسم وفائدة الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم” اليوم الأحد.

وقالت ريهام إن الفيتامينات المختلفة الموجودة في الأطعمة تساعد على زيادة المناعة خاصة مع قدوم فصل الشتاء بالإضافة إلى زيادة التركيز والبعد عن الخمول.

وأشارت إلى أن فيتامين “ب” موجود في السالمون والتونة والدجاج والحمص والخضراوات والخس والسبانخ، كما أن فيتامين “سي” موجود في الجوافة والكيوي والفراولة والفلفل الألوان والبروكلي.

وتابعت ريهام: “فيتامين (e) يسهم بشكل كبير على عمل جهاز المناعة الموجود بشكل أفضل، والعمل على صد الهجوم على الجسم، وموجود في المكسرات والسبانخ”.

الأوميجا 3

وتحدثت ريهام شاكر، عن أهمية الأوميجا 3، مشيرة إلى أنه مهم جدًا للتقليل من ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الجسم ومعالجة الالتهابات وتقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية، أن الأوميجا 3 موجود في زيت بذور الكتان، والأسماك، والخس، والجوز.

وعن زيادة التركيز، نوهت بوجود عدة أطعمة تساعد بشكل كبير على التركيز، وهي السبانخ والبروكلي والفراولة والأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3.

وشددت على ضرورة الاستغناء عن السكر سواء الأبيض أو البني بقدر الإمكان لأنه تأثيره ضار على الجسم، لذا يفضل استبداله بالعسل لأن الكبد يستطيع التعامل مع 6 معالق صغيرة من السكر وإذا زادت الكمية عن المسموح به تتحول إلى دهون.

وأكدت ريهام ضرورة شرب المياه بكثرة على مدار اليوم لحماية الجسم من الجفاف ومقاومة العديد من الأمراض، لافتة إلى أنه يجب على السيدات أن يشربن من 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميًا، وعلى الرجال أن شرب من 12 إلى 12 كوب.

وتابعت: “الضحك يقلل من مفعول الهرمونات التي تنتج عن القلق والضغط العصبي، لذا فإن الجسم يتخلص من الالتهابات عن طريق الابتسامة، مع الاعتماد على التمارين الرياضية التي تساعد على عمل الدورة الدموية بشكل أفضل والتمتع بصحة أفضل”.

ونبهت ريهام شاكر، بضرورة النوم الجيد للتخلص من الإرهاق والإجهاد بعد يوم طويل من العمل الشاق، لأن جسم الإنسان بحاجة إلى قسط كاف من النوم.

وعن زيادة فاعلية المناعة، قالت إن المشروم يعد من الأطعمة المفيدة جدًا للجهاز المناعي، بجانب الشاي الأخضر لأنه يحتوي على مضادات أكسدة.

واستطردت: “الكركم والجنزبيل مهمين جدًا لجسم الإنسان لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الالتهاب”.

وللقضاء على دهون منطقة البطن، قالت ريهام: “لا بد من ممارسة التمارين الرياضية مع اتباع نظام غذائي سليم، بالإضافة إلى شرب 2 كوب من المياه مع الليمون وخل التفاح، فهو مشروب قوي لتقليل دهون البطن”


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك